أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" توقيع اتفاقيتين مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (الصندوق الكويتي) بقيمة إجمالية تبلغ 21,5 مليون دولار.

وأوضحت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ الصندوق سيقوم بتقديم 20 مليون دولار لدعم خدمات الوكالة الرئيسيّة لعام 2021 وعام 2022، إضافة إلى 1,5 مليون دولار من أجل الخدمات الصحية وخدمات الاستشفاء للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وبيّنت "أونروا" أنّ الاتفاقيات جرى توقيعها من قِبل المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مروان عبد الله ثنيان الغانم، والمفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني خلال حفل جرى في مقر الصندوق في الكويت.

بدوره، قال لازاريني: إنّ هذا التبرع يأتي في وقتٍ أكثر أهمية بالنسبة للاجئين الفلسطينيين وللوكالة، ففي وقتٍ يتسم بعدم اليقين واليأس الهائل بين مجتمعات اللاجئين، فإنّ مثل هذا التضامن من بلدٍ عربي يجلب شعاعاً من الضوء ورسالة مفادها: "اللاجئون ليسوا وحدهم"، وهذا بفضل دعم المانحين مثل حكومة الكويت والصندوق الكويتي، فإنّ "أونروا" قادرة على الاستمرار في تقديم الخدمات للملايين من اللاجئين الفلسطينيين.

وأوضحت وكالة "أونروا" أنّه ومنذ عقود، فإن أربعة من أصل خمسة أقاليم تعمل "أونروا" فيها تُعاني من أزمةٍ في وقتٍ واحد: في غزة والضفة الغربية، التي تشمل القدس، ولبنان وسوريا، لا سيما وأنّ اللاجئين الفلسطينيين يعتبرون التعليم النوعي والخدمات الصحية والحماية الاجتماعية التي يتلقونها من "أونروا" بمثابة شريان الحياة من أجل عيش حياة كريمة، ولطالما كانت الكويت من الداعمين لوكالة "أونروا" وقد ساهمت بشكل كبير في التنمية البشرية للاجئين الفلسطينيين على مدى عقود.

من جهته، قال الغانم: إنّ هذا التبرّع يهدف إلى ضمان عدم انقطاع تقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين، لافتاً إلى أنّ هذا تأكيد لموقف الكويت الثابت من القضية الفلسطينية والتزام حكومة الكويت بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في تلبية الاحتياجات الأساسية من أجل عيش حياة كريمة.

وفي ختام البيان، أشارت "أونروا" إلى أنّ الصندوق الكويتي يعد مؤسسة رائدة في منطقة الشرق الأوسط، وقد لعب دوراً فاعلاً في جهود التنمية الدولية منذ إنشائه في عام 1961، ولطالما كانت الكويت مانحاً مهماً لوكالة "أونروا" من خلال حكومتها ومن خلال العديد من المنظمات الوطنية مثل الصندوق، ومنذ تأسيسها، بلغ إجمالي التبرعات التي قدمتها دولة الكويت للوكالة 238 مليون دولار، الأمر الذي مكّن "أونروا" من الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في كافة أرجاء الشرق الأوسط.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد