خلال اجتماع مع اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين ..

"أونروا" بغزة تتعهّد بتثبيت 400 معلم وتعويض النقص بدائرة الصحة

السبت 11 فبراير 2023

كشفت اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزّة، أنّ المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، أكَّد لها خلال اجتماعٍ في غزّة، أنّ نسبة معلمي "المياومة" في مدارس "أونروا" بإقليم غزة لهذا العام ستنخفض من 15% إلى 11%، مما يعني تثبيت 400 معلّم جديد.

وأوضحت اللجنة في بيانٍ لها، أنّ لازاريني كشف خلال الاجتماع عن تعويض النقص في موظفي الصحة في المراكز التابعة للوكالة من خلال تعيين (150) طبيباً وممرضاً وصيدلانياً، وتثبيت (250) من معلمي المياومة في شهر أغسطس القادم.

وقالت اللجنة، إنّها عقدت اجتماعا مطولاً مع المفوض العام بحضور مدير عمليات الوكالة في قطاع غزه توماس وايت، وخلال الاجتماع عرض لازاريني الصعوبات المتوقعة خلال العام 2023 المتعلقة بالتمويل لخدمات "أونروا" في إطار طلب الموازنة السنوية الجديدة التي تبلغ (1.6) مليار دولار، فيما أكَّد أنّ الجهود متواصلة من أجل تأمين الأموال اللازمة لتلبية الخدمات ودفع كامل رواتب الموظفين.

وشدّد لازاريني خلال الاجتماع، أنّ "أونروا" في كل الأحوال لن تسمح بتوقّف خدماتها من صحة وتعليم وإغاثة وغيرها، فيما كشف عن إتباع عدد من السياسات الجديدة المتعلقة بفتح المجال للتقاعد المبكّر ما قبل خمس سنوات من المدة المقرّرة للتقاعد وإيجاد حلول للتقليل من نسبة موظفي المياومة إلى الحد الأدنى بشكل تدريجي.

وخلال الاجتماع، سلّطت اللجنة الضوء على مجموعة من القضايا المتعلقة بخدمات اللاجئين والموظفين ومن أهمها: قضية إعادة الإعمار لمتضرري عدوان 2014و2022، والاستكمال لمتضرري العدوان عام 2021، مع ضرورة الإيفاء بكامل الالتزامات المترتبة على هذا الأمر بما فيها تسديد بدل إيجار لمتضرري عدوان 2022 إلى أن تتم إعادة الإعمار لهم.

ودعت اللجنة، المفوّض العام للعمل على الوصول بنسبة معلمي المياومة لـ (7.5%) خلال هذا العام وتوظيف بدل المتقاعدين بشكل شهري، فيما طالبت بتثبيت العاملين على بند البطالة من الأطباء والممرضين، وملء الشواغر بوظائف جديده للأذنة والحراس والكتبة وأمناء المكتبات في المدارس الإعداديّة.

كما شدّدت اللجنة في ختام الاجتماع، على ضرورة أن قيام "أونروا" بواجباتها تجاه ترميم المنازل المتهالكة في مُخيّمات اللاجئين بقطاع غزة، ومتابعة هذا الأمر بشكلٍ دوري.

ووصل المفوّض العام لوكالة "أونروا" إلى قطاع غزّة قبل أيّام، وذلك لمتابعة العديد من القضايا العالقة وخاصّة الأزمة مع اتحاد الموظفين في الوكالة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد