إنهاء خطة إجلاء الفلسطينيين من السودان عبر الحافلات

الخميس 27 ابريل 2023
من عمليات إجلاء الرعايا الأجانب برّاً/ وكالات
من عمليات إجلاء الرعايا الأجانب برّاً/ وكالات

أعلنت سفارة السلطة الفلسطينية في السودان، أنّ اليوم الخميس 27 نيسان/ إبريل، سيكون آخر أيام خطّة إجلاء الرعايا الفلسطينيين عبر الحافلات إلى المنطقة الحدودية مع جمهورية مصر العربية، فيما ستستمر خطط تأمين المتضررين ونقلهم الى أماكن آمنة.

من جانبه، أكد المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أنّ الخلية المكلفّة، بدأت بتنفيذ المرحلة الثالثة من عملية إجلاء الفلسطينيين من الخرطوم.

وقال الديك: إنّ ما يقارب 226 فلسطينياً بينهم طلاب، دخلوا الأراضي المصرية الخميس، سيتجه قسم منهم نحو معبر رفح ومن ثم إلى أسرهم وذويهم في قطاع غزة، والقسم الآخر سيتجه إلى مطار القاهرة الدولي في طريقهم لأسرهم في الخارج بمن فيهم حملة الوثائق اللبنانية.

وأشار الديك، إلى أنّ المجموعة الأولى من الطلبة والعسكريين والمدنيين الفلسطينيين الموجودين في السودان، قد تحركت بحراً من بورتسودان باتجاه جدة، وستلحق بها فوراً المجموعة الثانية على باخرة سعودية أخرى باتجاه جدة أيضاً، بما مجموعه ٦٨ فلسطينياً، وكذلك سيلتحق بهم تباعاً مجموعة أخرى وصلت بالفعل بورتسودان ليصل مجموع من غادروا باتجاه جدة الى 132 فلسطينياً.

الجدير بالذكر، أنّ عدداً من الفلسطينيين من حملة وثائق سفر اللاجئين الفلسطينيين الصادرة من لبنان، كانوا من ضمن العالقين حتى يوم أمس الأربعاء، حيث جرى استيعابهم ضمن باخرة سعودية متجهة إلى جدّة، بعد حملة مناشدات إثر تخلي سفارتي السلطة الفلسطينية واللبنانية عنهم.

وتتواصل عمليات إجلاء الدول لرعاياها من السودان، على خلفية تدهور الأوضاع الأمنية جراء الصراع المسلح بين الجيش السوداني و "قوات الدعم السريع" والمتواصلة لليوم 12 على التوالي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد