نقلت "خلية الإنقاذ والمتابعة" المعنية بمراقبة الهجرة غير النظامية بين تركيا واليونان، أنّ قارباً يحمل على متنه 22 طالب لجوء غالبيتهم من الفلسطينيين، قد تعرض للغرق قرب جزيرة "ميتيليني" اليونانية ليل أمس الجمعة 28 نيسان/ إبريل.

وانطلق المركب من شواطئ مدينة إزمير التركية، وتعرض للغرق قبل وصوله بمسافة قريبة، حسبما أظهر نداء نشرته الخلية.

وقال أحد المهاجرين على متن المركب عبر النداء: إنّ المركب يضم أطفالاً صغاراً، واستطاع نحو 10 أشخاص بينهم 5 أطفال من الوصول إلى صخرة وسط البحر قبالة الجزيرة، فيما لم يتمكن خفر السواحل اليوناني من إنقاذهم بسبب علو الأمواج.

وبعد 4 ساعات من بقائهم وسط البحر، تمكنت فرق خفر السواحل من إنقاذهم، وفق ما نقلت الخلية، التي طالبت بضرورة توخي الحذر وعدم الانجرار خلف رحلات الهجرة غير النظامية في ظل الظروف المناخية القاسية وما تجره من مخاطر على المراكب.

يذكر أن هذا المركب هو الثاني الذي يتعرض لمخاطر خلال العشرة أيام الأخيرة من نيسان/ إبريل، حيث نجا 47 شخصاً من أصل قرابة 60 مهاجر غير نظامي، كانوا على متن مركب شراعي يوم الجمعة 20 نيسان/ إبريل، بالقرب من شاطئ "أرفيجيا" عند سواحل اليونان، بعد إبحاره من تركيا.

ويعتبر الطريق الواصل إلى اليونان عبر تركيا، مقصداً رئيسياً لطالبي اللجوء، ولا سيما الفلسطينيين الفارين من سوريا أو المهاجرين من لبنان وقطاع غزّة، مع تزايد حالات الفقدان والانتهاكات التي تسجّل من قبل حرس الحدود اليوناني وخفر السواحل

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد