تشكل الوجود الفلسطيني في كندا كجزء من تداعيات النكبة الفلسطينية وما سبقها وتلاها من سياسات التهجير التي اعتمدها كيان الاحتلال كخط ثابت في تعامله مع وجود الشعب الفلسطيني على أرضه التاريخية.

يقدم بوابة اللاجئين الفلسطينيين تزامناً مع الذكرى الـ 75 للنكبة الفلسطينية ورقة حقائق تحمل عنوان (الفلسطينيون في كندا... تطور الوجود وتحديات الدور) وتحتوي على مجموعة من الحقائق والمعطيات الرئيسية، كأرضية للنظر إلى المجتمع الفلسطيني في كندا، والأدوار السياسية والمجتمعية ضمنه، وكذلك علاقته مع مسار كفاح اللاجئين الفلسطينيين لأجل حقوقهم، وفي مقدمتها حقهم بالعودة.

وتستعرض الورقة في محاور ثلاثة، مراحل هجرة الفلسطينيين إلى كندا، ووجود الجالية الفلسطينية وتمركزها في هذا البلد وطبيعة الظروف والأعمال التي انخرطت بها، في ظل تقديرات تشير إلى أن عدد الفلسطينيين في كندا يصل إلى حوالي 50 ألف لاجئ فلسطيني على الأقل، خصوصاً مع استمرار وصول أعداد جديدة من الفلسطينيين، سواء أولئك الذين اتجهوا إليها من سوريا ولبنان أو قطاع غزة مؤخراً، وأيضاً تستعرض تحديات الدور والتمثيل الفلسطيني في الواقع الكندي، في ظل انحياز السياسات الكندية الرسمية إلى كيان الاحتلال "الإسرائيلي" وروايته.

لقراءة وتحميل الورقة اضغط هنا

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد