كيفية البحث عن مفقود في اليونان..

تعليمات لذوي مفقودي مركب المهاجرين في اليونان للبحث عن أبنائهم 

الخميس 15 يونيو 2023
من عمليات إنقاذ ضحايا مركب طالبي اللجوء / اليونان
من عمليات إنقاذ ضحايا مركب طالبي اللجوء / اليونان

نشرت منظمات حقوقية وإنسانية يونانية، جملة من التعليمات لأهالي المفقودين على طرق الهجرة البرية والبحرية باتجاه اليونان، تتعلق بكيفية البحث عن أقاربهم المفقودين سواء في منطقة نهر " ايفيروس" أو في المياه الإقليمية اليونانية أو الطرق البرية شمال اليونان.

وقالت المنظمات ومن ضمنها منظمة الصليب الأحمر الدولي: إنّ كثيراً من جهود البحث لم تثمر، ولم تقدم السلطات اليونانية أية معلومات لذوي المفقودين خلال فترات سابقة، فيما لم يكن هناك أية مساعدة أو هيكلية دعم وإرشاد للأهالي خلال عملية البحث، مشيرة إلى أنّ بعض الخطوات يمكن أن تساعد الأهالي في عملية البحث.

وحول الخطوات، نشرت منظمة "الارم فون" اليونانية ما يتوجب على الأهالي فعله في حال فقد لهم أحد الأشخاص على طريق الهجرة عبر اليونان، وذلك وفق عدة مراحل.

وتتطلب المرحلة الأولى، إنشاء مستند عن الشخص المفقود يحتوي معلومات متعلقة به، وهي (اسمه الأول والأخير، اسم والديه، مدينته التي ولد فيها، العمر وتاريخ الميلاد، نسخ من جميع الوثائق المُتاحة مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية، رقم الهاتف، مواقع GPS معروفة قبل الاختفاء، آخر موقع ظهر فيه قبل الاختفاء، الملابس التي كان يرتديها بما في ذلك الخواتم والحقائب، آخر معلومات حصلوا عليها من اتصال هاتفي سواء بالشخص المفقود قبل اختفائه أو أحد الأشخاص معه، وأية معلومات أخرى ممكن أن تتوفر حول أشخاص كانوا معه بالرحلة وأرقام هواتفهم إن وجدت وأي معلومة ممكن أن تتوفر.)

وقالت المنظمة: إنّ هذا المستند، سيساعد في البحث عن الأشخاص المفقودين، ولفتت إلى انّه في حال تقديم تلك المعلومات إلى السلطات اليونانية، فلابد من طلب الحصول على رقم "البروتوكول" الذي هو بمثابة دليل رسمي على أنّك تقدمت بالطلب.

أمّا للخطوة الثانية، فقالت المنظمة: إنه يجب تسجيل الشخص رسمياً في المنظمات المعنية ومنها "الصليب الأحمر الدولي، والصليب الأحمر في أثينا" عن طريق التواصل عبر البيانات التالية:

بعثة اللجنة الدولية في أثينا: شارع PanepisEmiou 25/29 أثينا 10564

هاتف: 00 30 210 8259069

فاكس: 00 30 210 8832546

بريد الكتروني: ath_tracing@icr

الصليب الأحمر اليوناني (خدمة البث عن المفقودين):

هاتف: 00 30 210 523 0043 (8.00am – 14.00pm)

فاكس: 00 30 210 523 7700

البريد الإلكتروني   tracingstaff@redcross.gr

وأشارت المنظمة، إلى أنّه يمكن الطلب من خدمات التتبع لدى منظمة الصليب الأحمر في المدينة التي تقيم فيها، أن تسجل الشخص المفقود، لأن ذلك سيمكن السلطات من معرفة انك تبحث عن عنه. ويمكن العثور على تفاصيل الاتصال على الموقع التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر:

 https://familylinks.icrc.org/

كما يمكن لأفراد عائلات المفقودين القادرين على السفر ولديهم وثائق وقدرة مالية السفر إلى اليونان لإجراء عمليات البحث. وأشارت المنظمة إلى أنّ وجود الباحث من ذوي المفقودين شخصياً "يمكن أن في تسريع عمليات البحث وإضفاء الشعور بالقيام بكل شيء ممكن لعملية البحث."

كما يمكن لذوي المفقودين، استخدام ورقة تسجيل الأشخاص المفقودين الرسمية التابعة للصليب الأحمر. كما يمكن الذهاب إلى الطبيب الشرعي في المدينة التي اختفى فيها الشخص وكذلك إلى مركز الشرطة في المنطقة التي اختفى فيها الشخص، أو يمكن الاتصال بمنظمة غير حكومية مثل منظمة  

  https://www.gcr.gr/en

وتابعت المنظمة: إنه من الوسائل أيضاً، يمكن الاتصال بالطبيب الشرعي (الفاحص الطبي) في مستشفى جامعة " الكسندروبوليس" العام، لشمال اليونان " ايفيروس" الواقع في:

" غريشنلاند/ الكسندروبولي 00681" هاتف :  00 30 2551 353000

كما يمكن "اختبار الحمض النووي" بعد الاتصال بالصليب الأحمر في اليونان، وذلك متاح لأقارب المفقود (أب / أم / أخت / أخ / طفل للشخص المختفي)، حيث يمكن طلب تسليم الحمض النووي عبر الشرطة، بحيث يمكن تحديد الهوية.

كما أشارت المنظمة، إلى احتمالات أخرى للتحقق إذا كان الشخص المفقود قيد الاحتجاز، فهذا يوجب على ذوي المفقود الذهاب إلى منظمة غير حكومية مع محامين يسألون السلطات عن مكان وجود هذا الشخص. ونشرت أسماء بعض المنظمات التي يمكنها المساعدة وهي:

 ( GCR nord / Legal Center Lesvos)

ولفتت المنظمة، إلى أنّه غالبًا ما يتم أخذ الهواتف المحمولة الخاصة بالوافدين من قبل خفر السواحل أو الشرطة، مما يمنع الناس من الاتصال بالعائلات.

وأضافت، أنّ خفر السواحل اليوناني في المنطقة التي اختفى فيها الشخص، عادة ما يكون لديهم ضابط يمكنه الإجابة على الأسئلة، ويجمع أسماء الأشخاص المفقودين والتفاصيل في حالة تحطم مركب مهاجرين.

وأشارت إلى إمكانية تقديم المستند الذي جرى إعداده عن معلومات المفقود، إلى الطبيب الشرعي، والمستشفيات المحلية، وكذلك يمكن تقديم شكوى إلى المدعي العام الحقوقي في اليونان عبر الموقع:
https://www.synigoros.gr/en?i=stp.en.home

وشهد يوم أمس الأربعاء 14 حزيران/ يونيو، فاجعةً غير مسبوقة بحجمها، حيث غرق مركب مهاجرين على متنه 750 شخصاً، بينهم فلسطينيون وسوريون، في المياه اليونانية منطلقاً من السواحل الليبية، راح ضحيته العشرات، فيما تتواصل جهود البحث عن المئات من المفقودين.

اقرأ/ي أيضاً:  المركب المنكوب كان مراقباً ولم يهرع خفر السواحل إلا لحظة انقلاب

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد