قيادي من مخيم جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الاحتلال

الإثنين 28 اغسطس 2023
الأسير القيادي جمال أبو الهيجا من مخيم جنين
الأسير القيادي جمال أبو الهيجا من مخيم جنين

أفادت مصادر حقوقيّة، اليوم الاثنين 28 أغسطس/ آب، بأنّ الأسير القيادي جمال أبو الهيجا (64 عاماً) من مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين، دخل عامه الـ22 في سجون الاحتلال "الإسرائيلي".

وأوضحت المصادر، أنّ القيادي أبو الهيجا اعتقل في شهر آب/ أغسطس 2002، واتهمه الاحتلال بتنفيذ عمليات فدائية، والمسؤولية عن عملية أدت لقتل عدد من المستوطنين.

وأصدرت محاكم الاحتلال بحق الأسير أبو الهيجا حكماً بالسجن المؤبد المتراكم تسعة مؤبدات، إضافة إلى 20 عاماً، فيما تعرّضت عائلته للاعتقال واستشهد نجله "حمزة" في اشتباك مع جنود الاحتلال في آذار/ مارس 2014 بعد مطاردة من قبل الاحتلال لعدة سنوات.

وفي الآونة الأخيرة، تسعى الحكومة "الإسرائيليّة" إلى فرض واقعٍ جديدٍ داخل السجون، وتواصل التصعيد والتحريض على الأسرى الفلسطينيين من لاسيما بعد تولي "ايتمار بن غفير" ما يسمى وزارة الأمن القومي، وما يمارسه من سياسات تستهدف الحياة الاعتقالية للأسرى، كتحريضه على حرمانهم من القنوات التلفزيونيّة، والمس بالبنى التنظيميّة لهم التي تشكّل أساس إدارة الحياة الاعتقالية، وهذا ما سلّط "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" الضوء عليه من خلال تقريرٍ خاص.

ويبلغ عدد الأسرى القابعين في سجون الاحتلال 4900 أسير، بينهم 31 أسيرة، و160 طفلاً، وأكثر من 1000 معتقل إداري بينهم أسيرتان، و6 أطفال، وفق تقرير أصدرته المؤسسات المعنية بالأسرى الفلسطينيين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد