26900 شهيد منذ 7 أكتوبر في قطاع غزة..

شهداء في خان يونس والنصيرات والاحتلال يواصل حصار مستشفيي ناصر والأمل

الأربعاء 31 يناير 2024

يواصل جيش الاحتلال "الإسرائيلي" حربه على قطاع غزّة لليوم 117 على التوالي، واستهدف اليوم الأربعاء 31 كانون الثاني/ يناير، تجمعات سكنية في خان يونس جنوب القطاع، فيما شدد الاحتلال الخناق على مستشفيي ناصر والأمل في المدينة لليوم العاشر لحصارهما، فيما دكّ مخيما البريج والنصيرات في المنطقة الوسطى جواً والمدفعية ما أوقع شهداء وجرحى.

وارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" خلال الساعات الـ 24 الفائتة، 16مجزرة في القطاع، راح ضحيتها 150 شهيدا، و313 مصابا، ليبلغ العدد الكلّي للشهداء منذ بدء حرب الإبادة يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 نحو 26 ألفا و900 شهيد، و65 ألفا و949 مصاباً بحسب آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم.

واستهدف جيش الاحتلال صباحاً، منزلاً مأهولاً في مدينة حمد السكنية شمال خان يونس، ما أدّى إلى ارتقاء 4 شهداء، فيما استهدف موظفاً لوجستياً في مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في المدينة خلال تواجده عند الباب الخلفي للمستشفى ما أدّى إلى استشهاده.

ويواصل جيش الاحتلال حصاره مستشفى الأمل لليوم العاشر على التوالي، ويؤوي المستشفى 7 آلاف نازح غالبيتهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن 100 من الكوادر الطبية، إضافة للمرضى والجرحى، ويطلق النار في محيط المستشفى وسط حالة من الرعب في صفوف النازحين.

وكان جيش الاحتلال، قد اقتحم يوم أمس الباحة الخارجية للمستشفى بعد أن هدم أحد الجدران الخارجية باستخدام آلياته العسكرية، وأطلق قذيفة في محيط المستشفى أصابت شظاياها امرأة نازحة استشهدت على إثر ذلك.

وفي مستشفى ناصر، تتضاعف معاناة المرضى والنازحين بعد نفاد كميات الطعام المخصصة للمرضى والجرحى، وحذرت مصادر طبيّة من اقتراب توقف المولدات الكهربائية في أيّة لحظة جراء نقص الوقود.

ويواصل الاحتلال رفض نقل النفايات من داخل المجمّع، ما يؤدي إلى المزيد من تراكمها في أقسام المستشفى والباحات الخارجية، ما يهدد بمخاطر صحيّة على آلاف النازحين والمرضى، وسط استمرار استهداف كل ما يتحرك في محيط المستشفى وساحاته الخارجية.

وفي المنطقة الوسطى للقطاع، قصف الاحتلال بالطيران الحربي والزوارق البحرية مخيمي البريج والنصيرات، ما أدى إلى وقوع شهداء وجرحى بحسب مصادر صحفية، والتي أكدت أنّ القصف طال مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات، فيما لم تعرف حصيلة الضحايا.

وأظهر مقطع فيديو نشره صحفيون، تدمير الاحتلال لمدرسة العروبة الثانوية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بعد أن شنّ الاحتلال غارات أدت لإصابة 12 نازحا بالمكان في إطار استهدافه للمباني والمنشآت العامة، علماً أنّ المدرسة كانت مقصداً لأعداد من النازحين قبل تهجيرهم.

ويشدد الاحتلال استهدافه للمنطقة الوسطى منذ أمس الثلاثاء، وانتشلت فرق الدفاع المدني 11 شهيدا في مخيم النصيرات بينهم طفلان ارتقوا في استهداف منازل سكنية خلال اليومين الفائتين وجرى نقلهم إلى مجمع ناصر الطبي.

فيما أعلنت مصادر محلية صباح اليوم، استشهاد 3 فلسطينيين نقلوا إلى مستشفى العودة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة جراء استهداف عربة بمنطقة المغراقة.

كما استهدف الاحتلال بنيران مدفعيته حي الدرج شرق مدينة غزّة، فيما تدور معارك عنيفة خلال تصدي فصائل المقاومة لتوغلات الاحتلال في أحياء المدينة بحسب مصادر صحفية، التي أشارت إلى سماع أصوات اشتباكات وإطلاق قذائف منذ ساعات الصباح في عدّة أحياء من المدينة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد