18 ضحية جراء الجفاف والجوع ..

9 مجازر "إسرائيلية" في غزة والاحتلال يمنع وصول قافلة مساعدات لشمال القطاع

الأربعاء 06 مارس 2024

ارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" خلال الساعات الـ 24 الأخيرة 9 مجازر بحق العائلات المدنية الفلسطينية في إطار حرب الإبادة المتواصلة على أهالي القطاع، راح ضحيتها ضحية 86 شهيداً، ونحو 113 جريحاً.

وبلغ العدد الإجمالي للضحايا منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزّة يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت إلى 30717، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وواصل جيش الاحتلال منذ صباح اليوم الأربعاء 6 آذار/ مارس، مجازره بحق المدنيين الفلسطينيين، لليوم 152 على التوالي، وذلك عبر القصف الجوي والمدفعي لمنازل المدنيين، أو تشديد الحصار الغذائي ومنع دخول المساعدات الغذائية والطبية إلى مناطق الشمال، ما أدّى إلى ارتفاع نسب الوفيات من الجوع والجفاف.

وقالت مصادر طبيّة الأربعاء، أنّ طفلة فلسطينية تبلغ من العمر 15 عاماً قد استشهدت في مستشفى الشفاء بمدينة غزّة، جراء سوء التغذية والجفاف، ما رفع حصيلة ضحايا سوء التغذية والجفاف في قطاع غزة إلى 18 شهيدا من الأطفال.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن المحاولة التي قام بها لاستئناف تسليم المساعدات إلى شمال غزة الذي بات على شفا المجاعة "فشلت إلى حد كبير" يوم الثلاثاء.

ومنع جيش الاحتلال اليوم الأربعاء، 14 شاحنة مساعدات من الدخول إلى مناطق شمال قطاع غزّة، حسبما أكد برنامج الغذاء العالمي في بيان له.

وقال البرنامج في بيان له من روما، إنّ جيش الاحتلال أوقف قافلة المساعدات عند نقطة تفتيش وادي غزّة، وبالتالي أعادها بعد انتظار عند نقطة التفتيش لمدة 3 ساعات.

وأضاف البرنامج، أنّه تم تغيير مسار الشاحنات التي منعها الاحتلال، ثم أوقفها لاحقا حشد كبير من الناس الذين استولوا على نحو 200 طن.

وأكّد نائب المدير التنفيذي للبرنامج كارل سكاو قائلاً إنه "على الرغم من أن قافلة اليوم لم تصل إلى الشمال لتوفير الغذاء لمن يعانون الجوع، فإن برنامج الأغذية العالمي يواصل استكشاف كل السبل الممكنة للقيام بذلك".

تجدر الإشارة، إلى أنّ برنامج الأغذية العالمي وعدد من المنظمات الدولية، قد أوقفت تسليم المساعدات يوم 20 شباط/ فبراير الفائت بشكل مؤقت، "نتيجة الظروف الأمنية غير المستقرة، وبعد تعرض قوافله لهجمات من حشود جائعة".

واستُشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون، بينهم أطفال ونساء، اليوم الأربعاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي محافظتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة.

بموازاة ذلك، شنّ طيران الاحتلال "الإسرائيلي" قصفاً مكثفاً على مدينة حمد ومنطقة بني سهيلا في خان يونس، أدى إلى ارتقاء شهداء وأعداد من الجرحى حسبما أفادت مصادر صحفية.

وفي رفح جنوب القطاع، استهدف جيش الاحتلال محيط مدرسة شوكة التي تؤوي نازحين، ما أدى إلى وقوع شهداء وجرحى.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد