أطلقت مديرية شؤون اللاجئين الفلسطينيين في "الحكومة السورية المؤقتة" شمالي سوريا، بالتعاون مع مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين في الشمال، برنامجاً لتوثيق بيانات اللاجئين الفلسطينيين الكترونياً، وإصدار وثائق تحمل "بار كود" لكل وثيقة.

وجرى إطلاق النظام الجديد، بعد عمل دام لأشهر ويهدف إلى "أتمتة" البيانات وإخراج وثائق (بيان عائلي - اخراج قيد - بيان وفاة - بيان طلاق - بيان ولادة - بيان زواج) يُقرأ الكترونياً عبر " الباركود" وهي آليات تُعتمد لمنع عمليات التزوير وضمان توثيق دقيق للبيانات، حسبما أوضح مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين في شمالي سوريا نقلاً عن المسؤولين عن مركز توثيق اللاجئين.

وجاء إطلاق البرنامج، بعد أشهر من العمل، ويرمي إلى الحفاظ على الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين، وضمان دقة بياناتهم وتثبيت أوضاعهم القانونية بالطرق المعتمدة لدى الجهات الرسمية في الشمال السوري.

ودعا مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين في الشمال، كافة الفلسطينيين الموجودين في تلك المناطق إلى المبادرة لتسجيل أنفسهم في البرنامج المعتمد من قبل "الحكومة السورية المؤقتة.

وكان مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري، قد بدأ عملية توثيق الفلسطينيين في مناطق شمالي سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة، منذ عام 2019، بإصدار بطاقات عائلية، وتسجيل الواقعات المدنية وتثبيت الوضع القانوني للاجئ الفلسطيني، في ظل غياب تمثيل رسمي للشعب الفلسطيني كمنظمة التحرير وسواها، حسبما أفاد مدير مركز التوثيق لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقت سابق.

وتعيش في الشمال السوري مئات العائلات الفلسطينية المهجّرة، وتتركز العائلات الفلسطينية في مناطق إدلب وأريافها بواقع 700 عائلة، وريف حلب الشمالي بواقع 500 عائلة، فيما يسكن مخيم دير بلوط في ريف ناحية جنديريس نحو 250 عائلة، و70 عائلة في مدينة جنديرس نفسها.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد