أطلقت الفاعليات واللجان الشعبية وروابط ومؤسسات أهلية في مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور جنوب لبنان، مبادرة جديدة لاستكمال جهود تأمين قطعة أرض لإقامة مقبرة جديدة لدفن الموتى في المخيم، بعد امتلاء المقبرة القديمة، في مسألة يواصل الأهالي حلّها منذ العام 2022 المنصرم.

وعُقد لقاء في "حي فريح/ قاطع المدرسة" في المخيم بمشاركة شخصيات ووجهاء من أهالي الحي، مطلع الأسبوع الجاري، وجرى التوافق على إطلاق حملة من أهالي المخيم والمغتربين والفصائل الفلسطينية والجمعيات، إضافة إلى بلدية برج الشمالي وأحزاب لبنانية، لتأمين ثمن قطعة الأرض.

وأوضح رئيس "جمعية الحولة الاجتماعية" محمود الجمعة، أنّ التوافق الذي جرى يوم الأحد 21 نيسان/ أبريل الجاري خلال الاجتماع، يقضي بشراء قطعة أرض بجوار المخيم، وتخصيصها لتكون مقبرة جديدة.

وجرى التوافق على أن تكون قيمة السهم لكل عائلة في المخيم 50 دولاراً، يتم جبايتها من خلال لجنة موثوقة من أهالي الحي، ويتم التسجيل ضمن كشوفات وإيصالات رسمية.

ومن المقرر، أنّ يجري لقاءً موسعاً لأهالي حي فريح خلال الفترة المقبلة، لاختيار لجنة للمتابعة والتوافق على آليات تنفيذ، واختيار 3 أشخاص ممثلين للحي ضمن لجنة مركزية على مستوى المخيم، تقوم على تنفيذ المبادرة.

الجدير ذكره، إلى أنّ مطالب توسعة المقبرة أو شراء قطعة أرض جديدة، بدأت منذ عام 2022 الفائت، جراء امتلاء مقبرة المخيم، وارتفاع تكاليف دفن المولى خارج المخيم، وخصوصاً مع الأزمة الاقتصادية اللبنانية المتفاقمة منذ 2019، حيث تتجاوز تكلفة الدفن والعزاء مبلغ مئة مليون ليرة لبنانية، أي ما يعادل ألف ومئتي دولار أمريكي.

وكان آخر اجتماع عقد في المخيم لبحث مسألة المقبرة، يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت، وضمّ ممثلين عن الفصائل واللجان الشعبية ولجان الأحياء والمشايخ، لبحث أزمة إيجاد قطعة أرض لتكون مقبرة جديدة، بعد امتلاء مقبرة المخيم.

وجرى حينها بحضور رئيس بلدية برج الشمالي، التوافق وبشكل أولي، على تحديد عقار أساسي، ورصد السعر المطلوب، وبالتالي الإعلان عن حملة تبرعات لشراء العقار، وتوفير مساحات قرب المقبرة القديمة ليستعملها الأهالي كمدافن وتسييجها، إلى حين البدء بخطوات عملية لتوفير الأرض.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد