تجددت اليوم الجمعة 26 تموز/ يوليو، المظاهرات الأسبوعية والوقفات بمحافظات عدّة في الأردن تضامناً مع أهالي قطاع غزة ورفضاً لحرب الإبادة المستمرة على القطاع منذ 294 يوماً وسط تجدد الدعوات لوقف التطبيع مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي" واستكار للصمت العربي المتواصل.

وبدأت مظاهرة حاشدة، بعد صلاة المغرب، من أمام المسجد الحسيني بمنطقة وسط البلاد في العاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة آلاف الأردنييين واللاجئين الفلسطينيين في الأردن، ما زالت مستمرة حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

المظاهرة تأتي في إطار مظاهرات أسبوعية تتكرر كل مساء جمعة بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، وحملت هذا الأسبوع شعار (مع جبهات المقاومة العربية لإسناد غزة حتى التحرير والانتصار)

وهتف المشاركون لأهالي قطاع غزة، وللمقاومة الفلسطينية في القطاع والضفة الغربية، وخاصة مدينة طولكرم ومخيم نور شمس فيها، بعد إفشال أهاليهما محاولة أمن السلطة الفلسطينية اعتقال قائد كتيبة طولكرم- سرايا القدس محمد جابر "أبو شجاع" أثناء تلقيه العلاج في مستشفى "ثابت ثابت" الحكومي اليوم.

وفي محافظة الكرك جنوب عمّان، شارك العشرات في أقيمت بعد صلاة ظهر الجمعة أمام مسجد الشهداء بمنطقة مؤتة، دعما للمقاومة الفلسطينية ونصرة لأهالي في قطاع غزة الذين يتعرّضون لإبادة جماعية على يد قوات الاحتلال "الإسرائيلي".

الركك 26-7-2024.jpg

وعبّر المتظاهرون عن سخطهم إثر الدعم الأميركي لكيان الاحتلال "الإسرائيلي" لمساعدته على الاستمرار في الحرب وسط صمت عربي وإسلامي مطبق إزاء المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد العائلات الفلسطينية النازحة.

وأكد المشاركون على دعمهم فصائل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب الشهيد عزّ الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مشددين على أن دعم المقاومة ليس مصلحة فلسطينية فحسب، بل ومصلحة عربية وأردنية.

وقال مشاركون خلال كلمات لهم: إن المشروع "الصهيوني" يستهدف المملكة كما أنه يستهدف فلسطين، الأمر الذي يجب أن يتفطّن له الأردن، مشددين على أن دعم المقاومة إنما هو دعم للأردن أيضاً، بحسب وصفهم.

وفي محافظة إربد، انطلق مئات الأردنيين مشاركين في مظاهرة حاشدة بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، خرجت بعد صلاة ظهر الجمعة من أمام مسجد الهاشمي وسط المدينة دعماً للمقاومة الفلسطينية في غزة، وإسناداً للأهالي "الذين يتعرّضون لإبادة جماعة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي بدعم ومشاركة عسكرية وسياسية واقتصادية أمريكية مباشرة".

وأكدت الهتافات في المظاهرة على دعم المقاومة الفلسطينية، كما هنف بعض المشاركين للقوات المسلحة اليمينية التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) بعد عمليات شنتها القوات اليمينية ضد أهداف "إسرائيلية" وضد السفن المتوجهة لمد كيان الاحتلال "الإسرائيلي" بالبضائع عبر البحر الأحمر.

اربد 26-7-2024.jpg

وندد المشاركون بالصمت العربي إزاء ما يتعرّض له أهالي قطاع غزة تزامناً مع حرب التجويع التي يقرضها الاحتلال عبر منع دخول المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية.

كما جدد المتظاهرون مطالباتهم للحكومة الأردنية بوقف كل أشكال التطبيع مع الاحتلال "الإسرائيلي" وإلغاء اتفاقية وادي عربة.

وأمس الخميس انتقد حزب الجبهة الإسلامي استمرار الحكومة الأردنية بحملة القمع والاعتقال ضد ناشطين أردنيين يظهرون التضامن مع قطاع غزة ويشاركون في المسيرات السلمية لدعمه.

اقرأ/ي الخبر: حزب أردني يدين استمرار الحكومة في اعتقال المتضامنين مع قطاع غزة

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد