الإثنين 24 فبراير 2020
خبر: أبو هولي: معالجة احتياجات اللاجئين تساهم في تخفيف الاحتقان داخل المُخيّمات

المؤسسات | 2020-01-23 | متابعات

 

طوكيو – اليابان
 

قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد أبو هولي، أمس الأربعاء 22 كانون الثاني/ يناير، إن "معالجة احتياجات اللاجئين الفلسطينيين تساهم في بناء السلام وتخفيف الاحتقان داخل المُخيّمات وتعزيز السلم الأهلي والاجتماعي".

وأوضح أبو هولي خلال كلمةٍ له في مؤتمرٍ نظمته الوكالة اليابانية (جايكا) في طوكيو، أن "تأمين الحياة الكريمة لمجتمع اللاجئين لا يتعارض مع الحق السياسي، ومع ما ورد في القرار الأممي رقم 194 القاضي بعودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948".

وخلال حديثه، أشار إلى "مشروع تحسين المُخيّمات الذي تموّله "جايكا"، والذي يهدف إلى تقديم دعم فني لدائرة شؤون اللاجئين، ومؤسسات المُخيّمات، لتحسين الظروف المعيشية المتردية فيها، من خلال مشاركة السكّان في إدارة شؤون حياتهم بأنفسهم".

ولفت إلى أن "المشروع أنجز أهدافه بنجاح"، مُطالبًا الوكالة اليابانية "بدعم مُخرجات المشروع من خلال تمويل المشاريع ذات الأولوية التي تحتاجها المُخيّمات"، مُشيرًا إلى أن الدائرة التي يتولى رئاستها "اعتمدت مخرجات المشروع من خلال اعتماد دليل التخطيط، ودليل التنفيذ، وخطط تحسين المُخيّمات الثلاثة التي شملها المشروع، من خلال تشكيل منتدى لتحسين المُخيّم يمثل جميع الشرائح والفئات، الذي أسند له دور بارز في تحديد أولويات السكان، واحتياجاتهم، ما انعكس إيجابًا على اللاجئين في المُخيّمات".

وبحث أبو هولي مع نائب وزير الخارجية الياباني سوزوكي كيسكو، ونائب رئيس جايكا نوبوكو كاياشيما، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المُخيّمات والمخاطر التي تواجههم في ظل السعي "الأميركي– الإسرائيلي" لإنهاء عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بالإضافة لمشاريع ذات الأولوية التي تحتاجها المخيمات وسبل دعمها.

وتطرق إلى "مشروع تحسين مُخيّمات اللاجئين "PALCIP" للمُخيمات الثلاثة: عقبة جبر، وعسكر القديم، والجلزون، والمشاريع التجريبية المنفذة في البنية التحتية للمُخيّمات الثلاثة الممولة من "جايكا"، ومُخرجات المشروع في إنجاز إعداد دليل التخطيط لمشاريع تحسين المُخيّمات ضمن منهج تشاركي وشمولي، وإنجاز إعداد دليل التنفيذ لمشاريع تحسين المُخيّمات، ورؤية دائرة شؤون اللاجئين لتطبيق ذات المشروع في كافة المُخيّمات في الضفة وغزة ولبنان".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة