الخميس 04 يونيو 2020
خبر: حركة المقاطعة تدعو للعمل ضد شركة AXA التي تستثمر في إنتاج طائرات تقتل الفلسطينيين

عربي ودولي | 2020-05-21 | متابعات


متابعات
 

دعت حركة مقاطعة الاحتلال (BDS) اليوم الخميس 21 أيّار/ مايو، إلى تكثيف العمل ضد شركة التأمين الفرنسية AXA بسبب استثماراتها في شركة Elbit Systems التي تنتج طائرات دون طيار تستخدم في قتل وملاحقة الفلسطينيين.

وقالت الحركة في بيانٍ لها: إن "أكسا الفرنسية تستثمر أكثر من 91 مليون دولار في (Elbit Systems) التي تُعد أكبر شركة للتسليح والمعدات العسكرية لدى الاحتلال الإسرائيلي، وفي أكبر خمسة بنوك إسرائيلية مشاركة في تمويل الاستيطان".

وفي وقتٍ سابق، دعت حركة المقاطعة إلى الحشد ضد شركة أكسا من خلال إرسال وثيقة اعتراض إلى مدرائها للمطالبة بإنهاء تعامل الشركة مع شركات الأسلحة والبنوك الإسرائيلية التي تدعم المستوطنات، وتستفيد من نظام الفصل العنصري الإسرائيلي"، مُضيفةً إنّ "شركة Elbit Systems وبنوك Bank Hapoalim وBank Leumi وMizrah Tefahot والبنك الدولي الأول الإسرائيلي وبنك الخصم الإسرائيلي، تدعم جميعها المستوطنات الإسرائيلية والبنية التحتية المرتبطة بها بالإضافة إلى استخدامها غير القانوني للقوة المسلحة ضد الفلسطينيين.

وبحسب الحركة "تنتج Elbit Systems ما يقارب 85% من الطائرات دون طيار التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عمليات قتل الفلسطينيين، كما تزوّد جدار الفصل العنصري بتقنيات المراقبة والمعدات الإلكترونية"، مُعتبرةً أنّ هذا يجعل الشركة متواطئة في انتهاكات خطيرة للقانون الدولي.

وشدّدت الحركة على أنّه لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يحافظ على نظام الاحتلال والفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، دون دعم الحكومات والشركات المتواطئة، مثل أكسا للتأمين.

جدير بالذكر أنّ مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نشرت في شباط/ فبراير الماضي، القائمة السوداء الخاصة بالشركات العاملة في المستوطنات، والتي تضم 112 شركة تمارس أنشطة تجارية في المستوطنات، ضمنها شركة التأمين الفرنسية "أكسا".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة