الأحد 22 سبتمبر 2019
خبر: فلسطيني يُنظّم مخيّمات صيفية للرياضيات
صورة تعبيرية
فلسطين المحتلة | 2017-08-25 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نجح الدكتور الفلسطيني ساري غانم (33) عاماً خبير الرياضات، في تنظيم مُخيّمات صيفية للرياضيات في بيت لحم وبيت جالا بالضفة المحتلة للمرة الثانية على التوالي، بمُشاركة طلاب تتراوح أعمارهم (12-14) سنة.

حسب صحيفة "لوبوان" الفرنسيّة، فإنّ دورة الرياضيات لهذا العام امتدت من (2-15 آب)، ومخيّم الرياضيات في بيت جالا تتراوح أعمار المُشاركين فيه (14-16) عاماً، وعددهم (15) طالب وطالبة، ويتضمّن البرنامج ست ساعات يومية من دروس الرياضيات، وفي المساء يعود الطلاب مرة أخرى إلى أجواء الرياضيات من خلال بعض النشاطات كتنظيم الألعاب أو خوض مناقشات أو عرض فيلم وثائقي.

أوضحت الصحيفة كذلك أنّه تم اختيار الطلاب المُشاركين في هذه الدورة في شهر أيار الماضي، خلال أولمبياد الرياضيات الفلسطيني الذي نظمه غانم، وكان قد تقدّم (493) طالب من المدارس الفلسطينية الحكومية والخاصة لاجتياز مناظرة الدخول لهذه الدورة، وفي النهاية تم اختيار (26) منهم.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّ عطلة البرنامج يومي الجمعة والأحد يتم خلالها تنظيم أنشطة ثقافية كزيارة متحف الرياضيات في جامعة القدس أبو ديس، أو التوجّه إلى الخليل لاكتشاف مصنع لتصنيع الزجاج أو حضور حفل موسيقي.

يُشار إلى أنّ الدكتور غانم هو طالب سابق في المدرسة الثانوية في القدس المحتلة، ودرس في أحد الأقسام التحضيرية للرياضيات في مدرسة تولوز وحاز على الدكتوراه في جوسيو، وكان يحلم بإنشاء أول مجتمع رياضيات مُتقدّم في فلسطين.

ومن الجدير بالذكر أنّ مشاركة الطلاب في المخيّم مجانية تماماً بفضل نظام المنح الدراسية التي قدمها "معهد الخوارزمي-نويثر"، وهو جمعيّة فرنسية غير ربحية أنشأها ساري غانم ومارينا فيل المختصة في علم الرياضيات.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة