فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أبلغت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، لجنة الخدمات الشعبية في مخيم نور شمس بشكلٍ رسمي، وقف برنامج الطوارئ الذي تستفيد منه (160) عائلة من المخيم.

في أعقاب ذلك، أصدرت اللجان الشعبية في مخيمات شمالي الضفة المحتلة بياناً، دعت فيه للاجتماع في مقر اللجنة الشعبية بمخيّم نور شمس للاجئين في طولكرم المحتلة.

ذكرت اللجان في بيانها، أنّ إيقاف البرنامج جاء على خلفية ما أسمته سياسة التفرّد والعقاب الجماعي، التي تنتهجها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بحق أهالي المخيم، ويأتي ذلك كعقاب بسبب رفض أهالي المخيم وفعالياته ومؤسساته تعيين مدير مخيّم من الخارج، والذي تم بمعايير غير صحيحة ومطعون في قانونيتها وشرعيتها.

بناءً على ذلك، أكدت اللجان على تشكيل لجنة حوار مع وكالة الغوث، من رؤساء اللجان في مخيم جنين ومخيم الفارعة ومخيم عسكر ومخيم نور شمس، لتجاوز الأزمة وعدول وكالة الغوث عن قراراتها، بسقف زمني أربعة أيام.

كما أكّدت على أنّه في حال عدم التوصّل إلى حل للأزمة، سيكون هناك خطوات تصعيدية يتم الإعلان عنها في حينه.

يُشار إلى أنّ مخيم نور شمس للاجئين شرقي طولكرم المحتلة، مسجّل من سكانه لدى الوكالة أكثر من (9000) لاجئ مسجّل، تأسس عام 1952، تعود أصول اللاجئين فيه إلى القرى الواقعة حول حيفا، وقبل عام 1952 عاش اللاجئون في خيام في وادي جنين قرب الجنزور إلى أن دمّرت عاصفة ثلجية خيامهم عام 1950، وبدأت الوكالة ببناء المساكن عام 1956. 

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد