"أونروا" لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين": ندرس مقترحات تقدم بها الأهالي كبديل عن دمج المدارس في البداوي

الخميس 25 يوليو 2019

 

 

المخيمات الفلسطينية في لبنان – خاص

أكد مدير دائرة التعليم في "أونروا" سالم ديب في حديث مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أن الوكالة تدرس مقترحات تقدم بها الأهالي كبديل عن مخطط دمج المدارس في مخيم البداوي شمالي لبنان.

والتقى اليوم الخميس المدير العام لـ "أونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني ومدير دائرة التعليم فيها سالم ديب في مبنى بلدية الميناء في مدينة طرابس  بـ وفد من مخيم البداوي مكون من اللجنة الشعبية ولجنة الأهالي وقيادة الفصائل والروابط الاجتماعية.

وأوضح ديب أن هدف الوكالة والأهالي مشترك وموحد، وهو إلغاء نظام الدوامين وفرض دوام واحد، منوهاً بأن مدرستي "كوكب" و"البطوف" في المخيم هما المدرستين الوحيدتين في لبنان اللتين لا تزالان تعملان بنظام الدوامين الصباحي والمسائي.

بدوره، أكد الناشط في مخيم البداوي أسمر محمود، والذي كان حاضراً في الاجتماع، أن أهالي المخيم لمسوا أن "أونروا" لا تريد الدمج.

وحول فحوى المقترحات التي تقدم بها الأهالي للوكالة، قال محمود في حديث مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إنها تضمنت تجهيز صفوف إضافية في مدرستي "كوكب" و"الرملة" تستوعب طلاب الدوام الليلي.

وأوضح محمود أن "أونروا" أشارت إلى أن "الوضع يبقى على ما هو عليه" في حال عدم إمكانية تطبيق الأفكار المقترحة.

وكشف محمود أن الأهالي طالبوا الوكالة كذلك بمواصلة برنامج الدعم المدرسي في مخيم البداوي الذي ينتهي آخر شهر آب/أغسطس المقبل، حيث اقترحوا أن يؤمّنوا التمويل المطلوب لهذا البرنامج من المنحة الألمانية في المخيم.

وسيتسبب توقيف برنامج الدعم بتسريح نحو 225 معلم ومعلمة من وظائفهم في جميع لبنان.

ويرتاد 3 آلاف تلميذ البرنامج في 50 مدرسة في كل لبنان، و10 آلاف تلميذ خلال الأنشطة الصيفية.

وكان البرنامج انطلق منذ 11 سنة بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" بهدف إيجاد حلول للصعوبات التعليمية للطلاب المستهدفين ورعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والدعم النفسي.

وكان موقع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أعد تقريراً عرض فيه مخاوف الطلاب وذويهم من مخطط الدمج، حيث أكدوا أن وجود 50 طالب في الصف الواحد يحول دون استيعاب الطلاب الوافي للدروس، كما يؤثر على قدرة المُعلّم على ضبط الصف وشرح المواد.

خاص

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد