بالصور والفيديو: يوم ثقافي فلسطيني في معرض بيروت الدولي للكتاب

الخميس 15 ديسمبر 2016
حضور فلسطيني لافت في معرض بيروت الدولي للكتاب
حضور فلسطيني لافت في معرض بيروت الدولي للكتاب

بيروت - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

زار فريق بوابة اللاجئين الفلسطينيين معرض الكتاب الدولي في بيروت في ختام فعالياته يوم أمس 14/12/2016، وحضر الفريق الفعالية الثقافية التي أقامتها دار الفارابي بالتعاون مع الشبيبة الفلسطينية، وتضمنت الفعالية توقيع عدد من الشخصيات الفلسطينية لآخر إنتاجاتهم الأدبية والفكرية، بعد أن بدأت الفعالية بعزف لفرقة القدس، التي أدت عددا من الأغاني الفلسطينية التراثية.

شارك في التوقيع كلا من القيادي الفلسطيني "صلاح صلاح" وكتابه (من ضفاف البحيرة إلى رحاب الثورة)، والروائية "وداد طه" وروايتها (حرير مريم)، والكاتب "ماهر الشريف" وكتابه (فلسطين في الكتابة التاريخية العربية)، والكاتب والروائي "مروان عبد العال" وروايته (60 مليون زهرة).

الكاتب والقيادي الفلسطيني صلاح صلاح

خلال النشاط، دردشت بوابة اللاجئين مع الكتَّاب، وتحدثت معهم عن هذا اليوم وأهميته بشكل خاص والحضور الفلسطيني في المعرض بشكل عام، وعبر صلاح صلاح لبوابة اللاجئين الفلسطينيين بأن هذا اليوم "هو يوم فلسطيني بإمتياز، وهو يوم مميز من حيث الحضور، من حيث النشاط الفني، من حيث الكتب الفلسطينية التي يجري توقيعها. واللافت، منذ بداية المعرض حتى اليوم، الحضور الفلسطيني المميز والطاغي على كل دور النشر. فبالرغم من النزاعات القائمة والتي تلهي العالم العربي وتبعده عن القضية الفلسطينية المحقة، استطاع هذا المعرض عموماً واليوم الثقافي الفلسطيني خصوصاً إثبات أحقية القضية الفلسطينية".

الروائية الفلسطينية وداد طه

وأفادت الروائية وداد طه أن "هذا اليوم الثقافي الفلسطيني يدلنا على أن فلسطين لاتزال حية بداخل كل شخص منا، وستبقى بضمير كل إنسان. ففي هذا اليوم اجتمع كتاب فلسطينيون وفعالية واسعة من الشعب الفلسطيني. وها نحن نشاهد عرساً فلسطينياً ينعش بداخلنا جمال التراث الفلسطيني".

الكاتب الفلسطيني ماهر الشريف والكاتب والروائي الفلسطيني مروان عبد العال

في حين ذكر الكاتب ماهر الشريف أن "الثقافة في هذا اليوم تلعب دور رئيسي بالنضال الفلسطيني، وهي التي لطالما مهدت الطريق أمام الإستنهاض الوطني الفلسطيني. اليوم، وخصوصاً، بظل الصعوبات الكبيرة التي نواجهها كفلسطينيين، تبقى الثقافة هي ملاذنا في الحياة والتي تحثنا على تجاوز صعوباتها". وتابع مثمناً مبادرة جمع الكتاب الأربعة بحفل توقيع لآخر إنتاجاتهم.

وأكد الكاتب مروان عبد العال على أهمية اليوم الثقافي الفلسطيني بقوله "تخطى هذا المعرض صفة المناسبة ليضم عرس ثقافي، فمن واجبنا تحفيز ودعم العامل الثقافي، لأن أي تطور يطال هذا العامل، هو كفيل بإحداث تطورات بكافة العوامل الأخرى، إذ أن الثقافة هي المبتدأ وهي الخبر".

فرقة القدس اثناء تأدية وصلة غنائية في معرض الكتاب 

وتابع قائلاً "هذا اليوم يعطي لفتة قوية أولاً لحضور فلسطين وثانياً لحضور الثقافة. إذ إجتمعت فيه كافة مكونات الثقافة فمن توقيع الكتب الأدبية إلى الأغاني والموسيقى التراثية الوطنية. أعطى هذا المعرض مساحة شاملة للثقافة، فلم يقتصر على نوع واحد، على أمل أن تتوسع هذه الخطوة في الأيام القادمة ونتمنى أن تشهد كافة العواصم مشاركة فعالة ولافتة شبيهة بما يحدث اليوم في معرض بيروت الدولي للكتاب".

شاهد الفيديو من فعاليات اليوم الثقافي الفلسطيني في معرض بيروت الدولي للكتاب 

 

خاص بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد