الفلسطينيون في المرتبة الثالثة .. تكشف عن نسب قبول طلبات اللجوء لعدد من الجنسيات

الجمعة 27 سبتمبر 2019
وكالات
 

اليونان – وكالات
 

كشفت دائرة اللجوء اليونانية عن إحصائية نسبية جديدة حول أعداد اللاجئين من عدة جنسيات مختلفة والمحتمل حصولهم على حق اللجوء في اليونان في الفترة القادمة.

وبينت الإحصائية النسب المرتفعة لعدد من الجنسيات العربية، حيث حاز اللاجئون من سوريا النسبة الأعلى بين الجنسيات المحتمل حصولها على حق اللجوء بنسبة (99.6 ٪)، ومن ثم اللاجئون من الجنسية اليمنية بنسبة (99.2 ٪) والفلسطينيون بنسبة (97.6 ٪).

وقالت دائرة الهجرة، إنه من المحتمل أيضًا منح مواطنين من العراق وأفغانستان حق اللجوء، بالإضافة إلى أن المواطنين الإيرانيين لديهم نسبة قبول تبلغ 60.6 ٪.

يشار إلى أنه يتلقى حوالي 7 من كل 10 من طالبي اللجوء حق اللجوء في الوقت الحالي، بينما معدل الاعتراف بالدول الأخرى ليس بالنسب المذكورة سابقاً، حيث يحصل 1 فقط من أصل 7 مغاربة على حق اللجوء في اليونان بنسبة (13.9٪)، بينما يحصل المصريون على نسبة 9.1٪، ويحصل الجزائريون على نسبة 3.7%، ومواطني بنغلاديش على نسبة 3.0٪، فيما يحصل الباكستانيون على نسبة 2.4٪.
 


وأشارت دائرة الهجرة اليونانية إلى أنه يُسمح للجميع بالتقدم بطلب للجوء، لكن قرار اللجوء الخاص بالمهاجرين يعتمد على الأسباب الشخصية التي دفعتهم إلى الخروج من بلدانهم الأصلية.

وأضافت أنه لا ينبغي أن يعتمد قبول اللجوء على الجنسية، إلا أن الجنسيات المختلفة لا تزال لديها فرص مختلفة للقبول، حيث يمكن أن يؤدي التحضير للمقابلة إلى زيادة فرص الحصول على حق اللجوء حقًا.

تجدر الإشارة إلى أنّ نحو 3386 فلسطينيّا قد تقدّموا بطلبات لجوء في اليونان، خلال الفترة الممتدّة بين العام 2013 حتّى 2018 الجاري، بينهم نحو 400 لاجئ فلسطيني من سوريا، موزعين في جزر "ميتيلني" و"ساموس" و"كوس" و"ليسبوس " و"رودس".

ويلجأ الكثير من الفلسطينيين الهاربين من الحرب في سوريا ومن الحصار وصعوبة الأوضاع المعيشية والأخطار في قطاع غزة، إلى تركيا للتوجه منها إلى دول الاتحاد الأوروبي في سعيهم للحصول على اللجوء أو فرصة لحياةٍ آمنة، إلا أنّ بعضهم يلقوا حتفهم أو يجري اعتقالهم أثناء مُحاولاتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد