الإمارات تقدم لـ "أونروا" مبلغ 25 مليون دولار

الجمعة 13 ديسمبر 2019
خاص

 

الإمارات / أونروا
 

أعلنت الإمارات تحويل 92 مليون درهم (25 مليون دولار أمريكي) لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

جاء ذلك في إطار استكمال تعهدها بتقديم مبلغ 50 مليون دولار أمريكي خلال عام 2019 لمساندة الوكالة على الوفاء ببرامجها المخططة لتقديم المشاريع الصحية للاجئين الفلسطينيين، بحسب مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، سلطان الشامسي .

وقال الشامسي: إنه مع تحويل الدفعة الثانية، والبالغة قيمتها 25 مليون دولار، تكون الإمارات قد أوفت بالتعهد الذي أعلنت عنه لدعم الوكالة بقيمة 50 مليون دولار خلال العام 2019.

بدوره، أشاد المفوض العام بالإنابة لـ "أونروا"، كريسيتان ساوندرز، بالخطوة الإماراتية، وذكر أن "الإمارات هي من بين أكبر المناصرين والداعمين للاجئين الفلسطينيين منذ إنشائها عام 1972، من خلال تبرعاتها الإنسانية المنتظمة للأونروا".

يشار إلى أن عدداً من الدول العربية والأوروبية والجنوب أمريكية والآسيوية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية قد تعهدت منذ إنشاء "أونروا" عام 1949 على الاستمرار في تمويل الوكالة حتى انقضاء مهمتها في إغاثة اللاجئين الفلسطينيين، من خلال عودتهم إلى أرضهم التي هجروا منها على يد الكيان الإسرائيلي عام 1948، وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194، لذا وبحسب مختصين في متابعة عمل "أونروا" فإن التسمية الأدق لمن يفي بالتزاماته تجاه الوكالة هي المانح وليس المتبرع، حيث تعتبر هذه المبالغ التزامات وليست تبرعات.

يذكر أن هولندا، أعلنت منذ أيام استئنافها تمويل "أونروا" بعدما علّقت منحاً مخططاً له في 31 تموز/يوليو الماضي، بقيمة 13 مليون يورو، بانتظار نتائج تحقيق أجراه مكتب خدمات الرقابة الداخلية في المسائل المتعلقة بإدارة الوكالة.

ودفع التحقيق المفوض العام السابق بيير كرينبول إلى الاستقالة من منصبه، كما زعم التقرير وجود انتهاكاتٍ إدارية شملت سوء الإدارة و إساءة استخدام السلطة بين كبار المسؤولين في الوكالة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد