تحركات رافضة لصفقة القرن في عواصم أوروبيّة

الجمعة 31 يناير 2020
وكالات


وكالات

شهدت عدّة عواصم ومدن أوروبية وقفات احتجاجيّة رافضة لـ" صفقة القرن" بدعوات جمعيات أوروبية متضامنة مع الحق الفلسطيني، ومشاركة أبناء الجاليات الفلسطينية، رفعت شعارات منددة بالخطّة الأمريكية التي أعلنها الرئيس ترامب يوم 28 كانون الثاني/ يناير الجاري.

ففي العاصمة البلجيكية، احتشد العشرات أمام مبنى السفارة الأمريكية في بروكسل، بدعوة من فعاليات مدنية وسياسة بلجيكية مؤيدة للقضيّة الفلسطينية، في وقفة حمل خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية، مرددين هتافات الحريّة لفلسطين.

وشهدت الوقفة حضور لأبناء الجالية الفلسطينية في بلجيكا، الذين أكّدوا في هتافاتهم على حقّ عودتهم إلى ديارهم التي هجّروا منها عام 1948، واستعادة كافة الحقوق الوطنية الفلسطينية.

ونظّمت الجالية الفلسطينية في برلين، وعدد من الجمعيات العربية الألمانية، وقفة حاشدة وسط العاصمة الالمانيّة، للتأكيد على رفض "صفقة القرن" بكل ما تحتويه من بنود تقضم الحق الفلسطيني، مؤكدة أنّها حقوق غير قابلة للتفاوض وفي مقدمتها حق العودة.


ودعا المشاركون كلّ من حكومة المانيا الاتحادية، والاتحاد الأوروبي وكافة المنظمات والهيئات الدوليّة، إلى رفص الخطّة الأمريكية، ودعم الشعب الفلسطيني من أجل اسقاطها.

و شهد محيط السفارة الامريكية في العاصمة الاسبانية مدريد، وقفة رافضة لخطّة الإدارة الأمريكية في تصفية القضيّة الفلسطينية، وذلك بدعوة من هيئة العمل الوطني الفلسطيني في إسبانيا، وحركة مقاطعة "إسرائيل" BDS.

كما شارك الفلسطينيون في اليونان، بمسيرة نظمتها قوى يسارية داعمة للقضية الفلسطينية، في العاصمة اليونانية أثينا، عبّرت عن رفض تصفية القضيّة الفلسطينية، بموجب الخطّة الأمريكية.

وفي تركيا، احتشد المئات من المتضامنين الاتراك، وأبناء الجالية الفلسطينية في تركيا، بتجمّع احتجاجي عصر اليوم، بمدينة كوتاهيا، وطغى خلال التجمّع العلم الفلسطيني الذي حمل بكثافة، إلى جانب يافطات أكّدت على رفض "صفقة القرن"، كما أكّد المشاركون على قدسيّة القضيّة الفلسطينية في وجدان الشعوب الإسلامية، وأبدية القدس كعاصمة لفلسطين.
 

 

كما تواصلت الدعوات من أبناء الجاليات الفلسطينية في العديد من الدول الأوروبية، لتنظيم وقفات احتجاجيّة، وحشد الجهود والطاقات لإعلاء الصوت الرافض لمخرجات "صفقة القرن" والتأكيد على الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها عودة اللاجئين الفلسطينيين.

برنامج التحركات المتواصلة حتّى السبت 1 شباط/ فبراير:
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد