بدء منع تصدير المنتجات الفلسطينية .. وفريدمان يتحدّث عن الضم ونتنياهو يرد

الأحد 09 فبراير 2020
متابعات


متابعات
 

أعلن الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة الفلسطينية طارق أبو لبن، صباح اليوم الأحد 9 شباط/ فبراير، بدء تنفيذ قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت بمنع تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن وحتى إشعار آخر.

وأضاف أبو لبن في تصريحاتٍ صحفية، إن "قرار منع تصدير المنتجات من خضراوات وفواكه وزيت زيتون وتمور سياسي، ويأتي ردًا على قرار الحكومة الفلسطينية منع استيراد العجول الإسرائيلية منذ أشهر"، موضحًا أن "قيمة تصدير هذه المنتجات تبلغ سنويًا 100 مليون دولار، وتتركز غالبية زراعتها في الأغوار، التي هي محور الحديث في صفقة القرن".

وفي سياقٍ منفصل، حذَّر السفير الأمريكي ديفيد فريدمان، اليوم الأحد، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو من "أي خطوة أحادية الجانب بشأن فرض السيادة على المستوطنات والأغوار وترسيم خرائط الحدود"، جاء ذلك عبر حسابه في "تويتر"، بعد ساعات من تصريحات نتنياهو التي قال فيها "إنه تم البدء بترسيم الحدود عبر الخرائط وفق ما تنص عليه صفقة القرن الأمريكية".

وأكَّد فريدمان على أن "عملية رسم الخرائط ستتم من قبل لجنة "إسرائيلية" - أمريكية مشتركة، وأي إجراء من جانب واحد قبل انتهاء عمل اللجنة يهدد خطة السلام والاعتراف الأمريكي".

وردّ عليه نتنياهو في مستهل اجتماع الحكومة اليوم "سنطبق السيادة عندما تكتمل العملية بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد