السفير الفلسطيني يبحث مع مجلس الوزراء العراقي إعادة مساواة الفلسطيني بالمواطن

الخميس 27 فبراير 2020
وكالات


بغداد – العراق
 

التقى سفير السلطة الفلسطينية في بغداد الدكتور أحمد عقل، صباح اليوم الخميس 27 شباط/ فبراير، رئيس الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي الدكتور حميد الغزي، وبحث معه الأوضاع القانونية لفلسطينيي العراق.

وطرح عقل خلال الاجتماع، مسألة إعادة تعميم قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول استمرار العمل بمساواة الفلسطيني بالعراقي، وطرح قضية التقاعد، وتعويضات والشهداء وإجازات السوق العمومية وقضايا الطلّاب.

 كما تناول، وضع صيغه قانونيه للوجود الفلسطيني في العراق وحقوقه، وتقديمها للبرلمان لإقرارها كقانون .

وكانت الحكومة العراقية قد عممت في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2018، قراراً بتجريد المقيمين العرب من بعض المكتسبات والحقوق، كوقف صرف الحصّة التموينية الشهريّة، ومنع حقوق التقاعد للموظف المتوفي لورثته، بالإضافة إلى فرض رسوم على التعليم والصحة، وحرمانهم من الاكتتاب على السكن ضمن المشاريع السكنية، وشمل القرار اللاجئ الفلسطيني باعتباره مقيماً عربيّاً في البلاد.

وجاء ذلك، في إطار تنفيذ لقرار سابق للحكومة العراقية، بإلغاء كافة القرارات التي اتخذها "مجلس قيادة الثورة" العراقي إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين، ومن ضمنها القرار رقم " 202" لعام 2001،الذي يساوي فلسطينيي العراق بالمواطن العراقي من حيث الحصول على امتيازات المواطنة والحقوق المترتبة عليها كالحق في التملك والعمل والتعليم والطبابة المجّانية وسواها، والحصول على مفردات البطاقة التموينية، باستثناء حق الترشح والانتخاب أو الحصول على الجنسيّة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد