"أونروا" تؤجّل تسليم المساعدات الشهرية لفلسطينيي سوريا في لبنان بسبب إغلاق المصارف

الثلاثاء 17 مارس 2020
متابعات


لبنان
 

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في رسالة عممتها على اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا على لبنان، إنّه قد تمّ تأجيل تسليم المساعدات النقديّة الشهريّة للاجئين المهجّرين لمدّة أسبوع، بسبب إغلاق المصارف في لبنان، على أن يتم الإبلاغ بأي مستجدات لاحقاً.

وتصرف وكالة "أونروا" شهريّاً مبلغ 150 الف ليرة لبنانية، أي ما كان يعادل 100 دولار، لكل عائلة كبدل ايجار، و40 ألف للفرد كبدل طعام، وتشكّل المعونة الداعم الأساسي للاجئين المهجّرين من سوريا في ظل الظروف المعيشيّة المعدمة.

الجدير بالذكر، أنّ مطالبات عدّة قد أطلقها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان لوكالة "أونروا" منذ عدّة أشهر، أجل اعتماد آلية بديلة لتوزيع المعونات بعيداً عن المصارف، بسبب ما يعانيه العديد من اللاجئين شهريّاً مع الصرّافات الآلية التي غالباً ما تكون خارج الخدمة، عدا عن صرف قيمة المعونة بالليرة اللبنانية وفق السعر الرسمي وهو ما يقضم جزء كبير من قيمتها الشرائيّة، بسبب الأزمة الماليّة التي تشهدها البلاد.

ويعيش في لبنان أكثر من 27 ألف لاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا، وكانت قد أوردت "أونروا" في تقرير النداء الطارئ للعام 2020 أنّ 89% منهم، يعيشون في فقر، في حين يحتاج يعتمد 80% منهم على المعونات المالية.

الجدير بالذكر، أنّ العديد من فلسطينيي سوريا في لبنان، كانوا قد أطلوا نداءات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من أجل الشروع بخطة طوارئ إغاثيّة، نظراً لتأثر اوضاعهم بالانهيار المعيشي الحاصل في البلاد، وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية وغلاء الأسعار، ما افقد المعونة الماليّة أكثر من  40 إلى 50% من قوتها الشرائية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد