محاكمة الأسير الحلبي للمرة (١٣٨)... ومحاولات إدانته من قِبل الاحتلال باءت بالفشل

الخميس 21 مايو 2020
متابعات


فلسطين المحتلة
 

قال المختص في شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة، اليوم الخميس 21 أيّار/ مايو: أنّ محكمة بئر السبع الصهيونيّة عقدت صباح اليوم، جلسة محاكمة رقم (١٣٨) للمعتقل الفلسطيني محمد الحلبي من مُخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين، وقررت تأجيلها دون البت بالقضية لعدم وجود اعتراف أو أدلة أو إدانة.

وبيّن فروانة، أنّ "محاكمة الحلبي المعتقل منذ ٤ سنوات تعتبر الأكثر عددًا في تاريخ محاكمات الفلسطينيين، منذ بدايات الاحتلال الاسرائيلي، واليوم وصلت لـ (١٣٨) مرة وما زالت فصولها المؤلمة مستمرة بلا تهمة".

وأكَّد فروانة أنّ "سلطات الاحتلال تسعى إلى الضغط على الحلبي وإدانته بأي شكل من الأشكال في محاولة بائسة لإدانة المؤسسة الخيرية التي كان يديرها في قطاع غزة، في سياق محاولاتها الحثيثة لتشويه عمل المؤسسات الدولية الإنسانية العاملة في غزة ووقف نشاطها ودعمها للأسر الفقيرة والفئات المهمشة والمحتاجة في القطاع".

وفي أوائل نيسان الماضي، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنّ الأسير المهندس محمد خليل الحلبي (42 عامًا) من مُخيّم جباليا شمال قطاع غزة، محتجز في معتقل "ريمون"، بوضع صحي سيء.

وأوضحت الهيئة في حينه أنّه "وفقًا لإفادات محامي الحلبي الخاص وذويه، فإن الأسير يعاني من آلام شديدة في الرأس نتيجة التحقيق العنيف الذي مورس بحقه من قبل المحققين الإسرائيليين، ما أفقده القدرة على السمع، وما قد يؤثر على البصر نتيجة إهمال علاجه المتعمد من قبل إدارة مصلحة السجون، التي ما زالت تماطل بتحويله لتلقي العلاج اللازم لحالته الصحية السيئة".

وفي تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي وعد مُنسق الأمم المتحدة لعمليّة السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، خلال زيارة منزل الأسير الحلبي في مُخيّم جباليا بالضغط للإفراج عنه، ولكن الحلبي ما زال معتقلاً إلى يومنا هذا.

والحلبي الذي يعمل في منظمة "World Vision" في غزة ومقرّها الرئيسي بالولايات المتحدة، وهو أب لخمسة أطفال، اعتقلته قوات الاحتلال في حزيران/يونيو عام 2016 على حاجز بيت حانون "إيرز" أثناء عودته إلى منزله بعد اجتماع روتيني في القدس المُحتلّة.

وعلى مدار فترة اعتقاله، تعرّض الحلبي للاستجواب وجلسات المحكمة المُتكررة، لتُصبح أطول مُحاكمة في تاريخ المُعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أنّ "World Vision" هي منظمة خيريّة مسيحيّة إنجيليّة على مستوى العالم، وقدّمت الدعم للفلسطينيين في القدس والضفة المُحتلّة بشكلٍ مُستمر منذ أكثر من (40 عامًا).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد