الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 8 مشاريع قرارات لصالح فلسطين

الأربعاء 07 ديسمبر 2016
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 8 مشاريع قرارات لصالح فلسطين
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 8 مشاريع قرارات لصالح فلسطين

الاونروا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء 7 كانون الأول، ثمانية مشاريع قرار تتعلّق بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "أونروا"، واللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات "الإسرائيلية" التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.

جاء ذلك بناءً على توصية اللجنة الرابعة المعنيّة بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، إذ اندرجت هذه القرارات تحت بندين أساسيين، الأول القرارات المتعلقة بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، فاعتمدت الجمعية العامة القرارات الأربعة التالية:

أولاً. قرار "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين"، حصل على أغلبية بواقع (167) مع ومعارضة دولة الاحتلال، وامتناع (9) دول عن التصويت من ضمنها الولايات المتحدة وكندا.

ثانياً. قرار "النازحون نتيجة لأعمال القتال التي نشبت في حزيران 1967 وأعمال القتال التالية"، بأغلبية (166) صوت مع، ومعارضة (6) دول، من ضمنها دولة الاحتلال والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (6) دول عن التصويت.

ثالثاً. قرار "عمليات وكالة الأونروا" بأغلبية (167) صوت مع القرار، ومعارضة (6) دول من بينها دولة الاحتلال والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (5) دول عن التصويت.

رابعاً. قرار "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها" بأغلبية (165) صوت مع القرار، ومعارضة (7) دول، من بينها دولة الاحتلال والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (5) دول عن التصويت.

البند الثاني المتعلق بتقرير اللجنة الخاصة المعنيّة بالتحقيق في الممارسات "الإسرائيلية" التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، اعتمدت الجمعية العامة خلاله أربعة قرارات، وهي:

أولاً. قرار "أعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة" بأغلبية (91) صوت مع القرار، ومعارضة (11) دولة، من بينها دولة الاحتلال والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (73) دولة عن التصويت.

ثانياً. قرار "انطباق اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب، المؤرخة 12 آب 1949 على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وعلى الأراضي العربية المحتلة الأخرى" بأغلبية (168) صوت مع القرار، ومعارضة (6) دول من بينها دولة الاحتلال والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (6) دول عن التصويت.

ثالثاً. قرار "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل"، بأغلبية (165) صوت مع القرار، ومعارضة (6) دول من بينها دولة الاحتلال والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (7) دول عن التصويت.

رابعاً. قرار "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية" بأغلبية (162) صوت لصالح القرار، ومعارضة (7) دول، من بينها دولة الاحتلال والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (8) دول عن التصويت.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد