الشعلان يدعو كوردوني لتشكيل لجان صحية في المخيمات لمواجهة "كورونا"

الإثنين 14 سبتمبر 2020
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

دعا أمين سر اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان، أبو إياد الشعلان، مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني، إلى تشكيل لجان صحية في المخيمات لمواجهة فيروس "كورونا".

وجاء في رسالة أرسلها الشعلان إلى كوردوني، أمس الأحد: "بعد الاطلاع على أداء وعمل مدراء المناطق في لبنان، تبين لنا:

  • عدم تشكيل لجان صحية أسوة باللجنة الصحية المركزية التي يرأسها مسؤول الصحة في الوكالة في لبنان.
  • عدم وجود مؤسسات إغاثية تقوم بالتنسيق مع الأونروا.

وطالبت الرسالة كوردوني بـ "الإيعاز لمدراء المناطق ومسؤولي الصحة في المناطق العمل على تشكيل لجان صحية مكوناتها أسوة باللجنة الركزية "الصحية لمواجهة وباء كورونا".

10-1.jpg

(نص الرسالة التي وجهها أمين سر اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان، أبو إياد الشعلان، إلى مدير "أونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني).

 

وتعليقاً على هذه الدعوة، أكد مدير عام الهيئة "302" للدفاع عن حقوق اللاجئين، علي هويدي، أنها تبرز أهمية الحاجة إلى تشكيلها، خاصة مع انتشار "كورونا" بأوساط الفلسطينيين بشكل عام، كما أنه معرض للازدياد في حال تم اتخاذ قرار بدوام طلاب المدارس.

وأوضح لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أن الدعوة تأتي في مكانها وتوقيتها الصحيحين، خاصة أننا على أبواب فتح المدارس.

وأضاف: "نضم صوتنا إلى هذا الصوت الذي يطالب "أونروا" بتشكيل هذه اللجان الصحية، وبعضوية مؤسسات المجتمع المدني والهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الشفاء الطبية واللجان الشعبية، إضافة إلى مجالس الأهل، لأنه بتقديري نحتاج إلى في هذه المرحلة إلى أن يكون هناك ممثلين عن مجالس الأهل وعن البرلمان الطلابي أيضاً، حتى يتابع هذا الموضوع أولاً بأول".

وشدد: "يجب إنجازها أسرع وقت ممكن قبل دوام الطلاب الفعلي على أرض الواقع".

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "التعلم التعويضي" للطلاب الفلسطينيين المسجلين في مدارس "أونروا" في لبنان انطلق اليوم الإثنين 14 ايلول / سبتمبر.

وسينفذ البرنامج عن بعد (أون لاين) ويستمر أربعة أسابيع، بهدف مراجعة المعلومات السابقة للتأكيد على امتلاك الطلاب والطالبات للمهارات والكفايات المطلوبة.

وقال رئيس برنامج التعليم في "أونروا" في لبنان، سالم ديب: "نستعد لبداية عام دراسي مقبل، وسيبدأ بخطة تعويضية دراسية لمدة أربعة أسابيع، تبدأ في 14 أيلول وتنتهي في 10 تشرين الأول، وستكون هناك فترة قصيرة لتسليم الكتب والقرطاسية والترتيبات لبداية العام الدراسي 2020/2021، حيث يبدأ في 19 تشرين الأول".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد