اليونان - وكالات
 

أعلنت الشرطة اليونانية يوم أمس، الثلاثاء 27 آب /أغسطس 2019، أن 6 لاجئين لقوا مصرعهم في حادث سير شمال اليونان على مسافة 60 كيلومتراً من الحدود التركية، وأصيب 10 آخرون أحدهم في حالة خطيرة، خلال محاولة مهربيهم الفرار من نقطة تفتيش للشرطة.

وقالت الشرطة أن العربة التي تنقل 16 لاجئاً غير شرعي انقلبت ببلدة ألكسندروبولي، بعد أن انزلقت على الطريق التي تصل مدينة تيسالونيك، والتي تعد ثاني أهم المدن اليونانية.

ولم تعلن الشرطة حتى اللحظة عن هويات أو جنسيات الضحايا الذين نقلوا إلى مستشفى أليكسانروبولي، لكنها قالت إن المهربين الاثنين يحمل أحدهما الجنسية البلغارية والثاني الجنسية الجزائرية، قد فرا بعد الحادث مباشرة لكنها تمكنت من القبض عليهما في وقت لاحق.

يشار إلى أن حوادث السير القاتلة التي يتعرض لها اللاجئون بطريقة غير شرعية من تركيا إلى دول غربي أوروبا عبر اليونان قد تزايدت، فخلال شهري حزيران/ يونيو وتموز /يوليو فقط، ارتفعت أعداد اللاجئين إلى اليونان عبر الحدود البرية والبحرية مع تركيا، ووصلت نسبتهم إلى 30% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفق نائب وزير حماية المواطنين جورجيوس كوموتساكوس فإن مهربي البشر فتحوا ممراً جديداً بين جزيرة ساموثراكي وبلدة ألكسندروبولي.

وأضاف أن مسألة الهجرة وتدفق اللاجئين هي مسألة صعبة للغاية بالنسبة لليونان التي هي "في الخط الأمامي وتشكل جزءاً من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي"

ودعت الحكومة اليونانية قبل أسبوعين الاتحاد الأوروبي لتوزيع عبئ اللاجئين بشكل "أكثر عدلاً" وسط مخاوف من زيادة كبيرة في أعداد الواصلين إلى الجزر اليونانية في الأسابيع الأخيرة.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد