اللجان الشعبيّة لمخيّمات قطاع غزّة تواصل نشاطاتها في إطار الوقاية من "كورونا"

الخميس 02 ابريل 2020
متابعات

مخيّم رفح
 

طالبت اللجنة الشعبیّة للاجئین الفلسطينيين في مُخیّم رفح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "بتحمّل المسئولیات الكاملة وفق التفويض الممنوح لھا من قبل الجمعیة العمومیة للأمم المتحدة، التي تؤكد مسئولیاتھا الكاملة عن مجتمع اللاجئین الفلسطینیین المنتشرين في المُخیّمات الفلسطینیّة".

وأكَّدت اللجنة الشعبیّة في رسالةٍ لها وجهتها إلى مدير عملیات "أونروا" في غزّة ماتیاس شمالي، على ضرورة "قيام أونروا بتعزيز شراكتھا وتنسیقھا مع اللجنة الشعبیّة ومؤسسات المجتمع المحلي التي تعمل كفريقٍ واحد والوقوف أمام مسؤولیاتھا تجاه مجتمع اللاجئین في قطاع غزة لمواجھة وباء كورونا لمنع وصوله وانتشاره داخل مُخیّمات القطاع".

كما طالبت اللجنة "وكالة أونروا بتوزيع سلات غذائیّة لجمیع اللاجئین المسجلین لديھا، وتوزيع حقیبة طبیّة تحتوي على أقنعة وقفازات طبیّة، مواد معقمة، ومواد تطھیر للمنازل، والقیام من خلال برنامج صحة البیئة بعملیة التطھیر والتنظیف بشكلٍ مستمر، في شوارع المخیمات للحفاظ على الصحة العامة، وإنقاذ ما يمكن انقاذه".

وفي مُخيّم رفح أيضًا، نظمت اللجنة الفرعيّة للعائلات ندوة توعوية حول "إجراءات الوقاية والسلامة لعدد من الشباب والفتية في إطار جهود اللجان المتواصلة في خدمة أهالي مُخيّم رفح، ضمن سلسلة حملات نظمتها اللجنة الشعبيّة للاجئين ولجانها الفرعية من أجل مكافحة فايروس كورونا.
 

 

 

 

مُخيّم دير البلح

قامت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم دير البلح "بمساعدة وتنظيم التجّار في مركز "أونروا" لتوزيع المساعدات الغذائية في مدرسة المزرع، فيما أكَّدت اللجنة أنّ حملات التعقيم التي تقوم فيها بالمُخيّم متواصلة لليوم الثامن على التوالي.

وأوضحت اللجنة أنهّا قامت "بحملة تعقيم وتوعية لسكان مخيم دير البلح حيث كان هذا اليوم في منطقة (البلد، وأبو عريف، والحدبة، ومركز توزيع المساعدات الغذائية بمدرسة المزرعة، ومنطقة المحطة، والبنوك والصرافات الآلية).

كما أفادت اللجنة بأنّها بدأت بتنفيذ حملة "الوقاية والإرشاد خير من العلاج" والتي تمتد لمدة أسبوع، واستهدفت اليوم عدّة مؤسسات في مُخيّم دير البلح، واستهدفت أيضًا الشوارع والأزقة وبعض المنازل من داخلها وخارجها والمساجد والمحلات التجارية.
 

مُخيّم النصيرات

قالت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم النصيرات أنّها استقبلت منسق برنامج Action Aid في قطاع غزة ياسر طشطاش، لمناقشة وتحديد أهم الاحتياجات الأساسيّة للجنة الطوارئ في ظل الأوضاع الطارئة ومواجهة أزمة "كورونا".

وقدّم رئيس اللجنة الشعبيّة ماهر نسمان "صورة شاملة عن احتياجات ومتطلبات مُخيّم النصيرات الذي يتجاوز عدد سكانه المائة ألف نسمة، لأهم مُعززات الصمود التي يجب أن تُوفرها لمواجهة فايروس كورونا، حسب رؤية وتصور لجنة الطوارئ".

وفي السياق، مديرة مركز البرامج النسائية في مُخيّم النصيرات سماح أبو غياض، أطلعت منسق برنامج Action Aid على "أوضاع النساء في المُخيّم وأهم الاحتياجات الأساسية للنساء المُعيلات لأسرهن، وكيفية إمكانية مساعدتهن للاستمرار في تأمين وحماية أسرهن من الفايروس الوبائي".

وخلال الاجتماع، وعد ياسر طشطاش "برفع هذا التصوّر الكامل بكل الاحتياجات والأرقام للإدارة العليا للبرنامج، لكي يتسنّ لهم مساعدة المُخيّم"، مُشيدًا في ذات الوقت "بفكرة لجنة الطوارئ والتي تضم مؤسسات فاعلة وعريقة في المُخيّم".


مُخيّم البريج

نوّهت اللجنة الشعبية في مُخيّم البريج، اليوم الخميس، أنّ توزيع المساعدات الغذائية توقف بشكلٍ مؤقّت في المُخيّم على أن يستأنف التوزيع يوم السبت، مُبينةً أنّ ذلك بسبب الازدحام في مراكز مُخيّم النصيرات فتم استخدام مركز البريج لتوزيع الكابونات على أصحاب العربات من النصيرات وذلك للحفاظ على سلامة اللاجئين.
 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد