تركيا
 

أنقذ خفر السواحل التركي أمس الجمعة 15 أيّار/ مايو نحو 30 لاجئاً ومهاجراً، بينهم 3 فلسطينيين، قبالة السواحل التركيّة، بعد أن أعادتهم السلطات اليونانيّة قسراً عبر قارب بدون محرّك من جزيرة ساموس التابعة لها.

ونقل ناشطون في "خلية الإنقاذ والمتابعة" المختصّة بمتابعة حركة الهجرة واللجوء في اليونان، أنّه بتاريخ 13 أيّار/مايو الجاري، قامت السلطات اليونانية عند الساعة التاسعة صباحاً، بوضع اللاجئين على متن "طوافة نجاة" بدون محرّك وتركتهم في المياه الإقليمية التركيّة قبالة سواحل أوزدير في مقاطعة مندريس.

من جهته أعلن خفر السواحل التركي عن إنقاذ القارب، وعلى متنه " 13 شخصا من الكونغو، 8 من سوريا ، 5 من بنغلادش، 3 من فلسطين وشخص من لبنان".

كما حذر الناشطون، من مغبّة ركوب قوارب لهجرة باتجاه السواحل اليونانية، نظراً للتشدد الكبير في الإجراءات من قبل السلطات اليونانية، مشيرين إلى أنّه يجري بالتنسيق مع الجانب التركي.

 يذكر، أنّ حركة الهجرة باتجاه دول اللجوء الأوروبي عبر تركيا واليونان، تشهد تصاعداً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، ويقصد الشبّان الفلسطينيون سواء من لاجئي سوريا أو قطاع غزّة تلك الطرق، هرباً من الأوضاع الأمنية والإنسانيّة المزرية.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد