تمديد توقيف "عبد الرحمن ظاهر" بتهمة "ذم السلطة" وناشطون يدينون

الخميس 20 اغسطس 2020
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

مددت محكمة الصلح بالضفّة الغربيّة المحتلّة الخميس 20 آب/أغسطس، توقيف الفنان والصحفي عبد الرحمن ظاهر لمدّة أسبوع، كما اتهمته بـ"ذمّ السلطة" وذلك بعد اعتقاله منذ 4 أيّام دون علم عائلته.

وكان عناصر من جهاز الأمن الوقائي في نابلس، اقد اعتقلت ظاهر يوم الاثنين 17 آب/ اغسطس، وقال المُحاكي مهند كراجة، مدير تجمع "محامون من أجل العدالة" في تصريح صحفي إن ":عائلة الظاهر لم تعلم كيف أو من أين تم اعتقاله، فقد خرج من المنزل يوم الإثنين ولم يعد إليه، ثم في اليوم التالي اكتشفت أنه معتقلٌ لدى جهاز الأمن الوقائي، دون أن تُبلّغ بذلك رسميًا".

ولفت كراجة في تصريح لموقع " الترا فلسطين"، أنّ التجمّع لم يستطع الاطلاع على ملف القضيّة، مشيراً إلى أنّ تهمة " ذم السلطة التي علمنا أنّها وجهّت إليه، عادة ما تكون بسبب عمل صحافي أو منشور على الفيسبوك".

وكان الفنان والصحافي ظاهر، قد كتب منشوراً على صفحته في فيسوك، علّق من خلاله على مسألة التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني جاء فيه:" تعليقي بخصوص التطبيع الإماراتي الإسرائيلي أحتفظ به لنفسي، لكن آخر من يحق له التعليق "السلطة الفلسطينية" وأي دولة شقيقة تقيم علاقات سلام أو علاقات تجارية مع الاحتلال، وحتى جماعة "نحتفظ بحق الرد".

 

تعليقي بخصوص التطبيع الإماراتي الاسرائيلي أحتفظ به لنفسي، لكن آخر من يحق له التعليق "السلطة الفلسطينية" وأي دولة شقيقة تقيم علاقات سلام أو علاقات تجارية مع الاحتلال، وحتى جماعة "نحتفظ بحق الرد"

Julkaissut Abdulrahman Thaher Perjantaina 14. elokuuta 2020

وفي ردود الفعل التي أثارها توقيف الممثل والصحفي عبد الرحمن ظاهر، أشار الفنان الكوميي والناشط الفلسطيني علاء أبو دياب، إلى أنّ سبب الاعتقال هو المنشور الذي كتبه ظاهر وعلّق قائلاً:" عبد الرحمن ظاهر معتقل عند الأمن الوقائي من يومين بسبب هذا البوست!! يعني مش بوزعوا نياشين، ولا بحبسوا الناس على الرأي كمان! الهي تعدمونا وترتاحوا يا رب"

 

عبد الرحمن ظاهر معتقل عند الأمن الوقائي من يومين بسبب هذا البوست!! يعني مش بوزعوا نياشين، ولا بحبسوا الناس على الرأي كمان! الهي تعدمونا وترتاحوا يا رب

Julkaissut Alaa Abu Diab Keskiviikkona 19. elokuuta 2020

كما تفاعل عدد من زملاء عبد الرحمن ظاهر والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي مع قضيّة اعتقاله بتهمة "ذم السلطة" واعتبروا ذلك مساساً وانهاكاً بحريّة الرأي والتعبير.

 

الحرية للزميل المخرج عبد الرحمن ظاهر المعتقل في سجن الامن الوقائي بتهمة ذم السلطة الفلسطينية #الحرية

Julkaissut ‎مصطفى الخواجاKeskiviikkona 19. elokuuta 2020
 

طيب بشو غلط مثلا ... ليش الأمن الوقائي اعتقله... حرية سقفها سجن أريحا

Julkaissut Naba Assi Keskiviikkona 19. elokuuta 2020
 

الناشط الحراكي عامر حمدان: صديقي وابن صفي واخي عبد الرحمن الظاهر معتقل لدى الامن الوقائي شو التهمه؟ مش مهم المهم...

Julkaissut ‎لا للإعتقال السياسيTorstaina 20. elokuuta 2020

و عبد الرحمن ظاهر، ممثّل ومخرج فلسطيني من مواليد عام 1982، وتعود أصوله لمدينة نابلس، عَمِل في مجال الإعلام مع عدد من المحطات التلفزيونية الفلسطينية ومنها "فضائية القدس" وفي رصيده تجارب إخراجيّة وتنفيذية لعدد من الوثائقيات التحقيقية والأعمال الدرامية والمسرحية.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد