مركز توثيق اللاجئين يجدد دعوته الفلسطينيين المهجرين في الشمال السوري للتسجيل

الثلاثاء 25 اغسطس 2020
سوريا-متابعاتت/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

جدد مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري، دعوته لعموم اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين في مناطق الشمال السوري، للتسجيل في المركز، في كافة مناطق الشمال السوري، وتثبيت واقعاتهم المدنيّة.

ويتيح مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري، للاجئين الفلسطينيين المهجّرين، تسجيل واقعاتهم المدنيّة ( زواج – طلاق – ولادة- وفاة) والاستفادة من الأوراق الثبوتية التي يمنحها، والمعمول بها في مناطق سيطرة المُعارضة السوريّة في الشمال.

وحول أهمّية التسجيل، كان مدير المركز "أبو مهنّد" قد أوضح في حديث سابق مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أهميّة التسجيل " لتسهيل المعاملات والتحركات"، مشيراً إلى أنّ المركز معني بتوثيق كافة الفلسطينيين، بمن فيهم حملة جوازات السلطة الفلسطينية والوثائق الأردنية والعراقية وسواها، ممكن كانوا يعيشون في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في دمشق وغيرها قبل تهجيرهم منها، حيث كان لهم وضعاً خاصّاً لدى النظام السوري قبل الأزمة، يختلف عن اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السوريّة، وصار وضعهم ملتبساً عقب تهجيرهم إلى مناطق الشمال.

وتقع من ضمن مهام المركز كذلك، المركز كذلك، حل أوضاع فاقدي الأرواق الثبوتية، عبر الإجراءات القانونيّة والإداريّة المرعيّة في دائرة الشؤون المدنيّة وتحت إشرافها، حيث لا يتعيّن على اللاجئ الفلسطيني ممن فقد أوراقه الرسميّة سوى إصدار شهادة تعريف مصدّقة من المختار بالاستناد إلى شهادة شاهدين على أنّه لاجئ فلسطيني، مرفقة بضبط من الشرطة المحليّة.

وتضم مناطق الشمال السوري، نحو  1410 عائلات فلسطينية مهجّرة من مخيّمات اليرموك وخان الشيح وجنوب دمشق وحلب والغوطة وسواها، تقيم في مخيمات وبلدات شمالي سوريا الخارجة عن سيطرة النظام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد