اعتصام في صيدا للمطالبة بالحفاظ على مقاعد الطلاب الفلسطينيين القدماء في المدارس الرسمية

الخميس 17 سبتمبر 2020
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نفذت لجنة أهالي الطلاب الفلسطينيين القدماء في متوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية بمدينة صيدا، اعتصاماً عند ساحة الشهداء، صباح اليوم الخميس 17 أيلول/ سبتمبر.

وطالب المشاركون وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال، طارق المجذوب، بتثبيت مقاعد الطلاب الفلسطينيين القدماء وفتح صفوف وشعب جديدة في المدرسة، بهدف استيعاب الطلاب اللبنانيين القادمين من المدارس الخاصة إلى المدارس الرسمية، وفي الوقت نفسه الحفاظ على مقاعد الطلاب الفلسطينيين القدماء.

وشارك في الاعتصام أولياء أمور الطلاب ولجنة الأهل في المدرسة وممثلون عن خلية الأزمة الطلابية التي تتابع موضوع الطلبة الفلسطينيين في المدارس الرسمية وعدد من الطلاب الفلسطينيين واللبنانيين.

كما رفعت لافتات كتب على بعضها: "حرمت من وطني لا تحرموني من تعليمي ساعدوني"، "أنا ورفيقي اللبناني إخوة لا تفرقونا"، "لا للتعسف لا للعنصرية لا للتمييز"، "يا سيادة وزير التربية أناشدك أن تحفظ لي مقعدي الدراسي"..

berbg.jpg

 

مناشدة بالحفاظ على مقاعد الطلاب الفلسطينيين وفتح شعب جديدة

وفي سياق متصل، ناشد رئيس لجنة الأهل في متوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية، زهير بلطجي، الوزير طارق المجذوب بالحفاظ على مقاعد الطلبة الفلسطينيين القدماء.

وقال: "كنا ننتظر من الوزير طارق المجذوب الذي تلقيت منه اتصالاً نقول لك يا معالي الوزير الوعد هو الوعد والعهد هو العهد وأنت وعدتني أن هؤلاء الطلاب سوف يكون مكانهم محفوظ في المدرسة الرسمية وأنهم سيبقون على مقاعدهم الدراسية".

وتابع: "خاصة بالنسبة للتعليم الرسمي لا يوجد تسجيل للطلاب الفلسطينيين الجدد وعليه نقول نحن رضينا بهذا فحافظوا على مقاعد الطلاب القدماء إلى حين تخرجهم من هذه المدرسة".

 

كما أكد بلطجي أن هناك نزوح من المدرسة الخاصة إلى الرسمية، داعياً المجذوب إلى استيعاب الطلاب اللبنانيين النازحين من المدارس الخاصة عبر فتح صفوف جديدة لهؤلاء الطلاب وعبر التشعيب استثنائياً لمدينة صيدا كون العدد الاكبر للطلاب الفلسطينيين خارج المخيمات موجود فيها.

وأوضح أن متوسطة معروف سعد بحاجة إلى أربع صفوف لحل مشكلة 200 طالب فلسطيني، وهي صفوف: الأول والخامس والسابع والثامن بسبب الترفيع التلقائي.

بدوره، دعا مدير مكتب خدمات الطلبة الفلسطينيين، عاصف موسى، الذي تحدث باسم خلية الأزمة التي تتابع موضوع الطلبة الفلسطينيين في المدارس الرسمية، الوزير المجذوب ورئيسة لجنة التربية النيابية،بهية الحريري، والدكتور أسامة سعد، وكل الفعاليات والمعنيين بالملف التربوي، إلى إبقاء الطلبة الفلسطينيين المسجلين في المدارس الرسمية على مقاعدهم الدراسية وعدم نقلهم إلى مدارس أخرى.

nj4j.jpg

 

 

وأضاف: "نرفع صوتنا لنقول لا لعملية الترانسفير التي يتعرض لها الطلبة الفلسطينيون من المدارس الرسمية، وخاصة في هذا الوقت العصيب الذي نمر فيه من أزمة صحية واقتصادية..".

وعقب الاعتصام، توجه وفد إلى سراي صيدا والتقوا رئيس المنطقة التربوية في الجنوب، باسم عباس، وقاموا بتسليمه مذكرة بمطالبهم، حيث وعد عباس الوفد بمتابعة هذا الموضوع مع وزير التربية للتوصل إلى حل عادل للجميع.

يذكر أن رئيسة لجنة التربية النيابية، النائب بهية الحريرين التقت أمس الأربعاء، في مكتبها ببيروت، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، حيث جرى عرض أعمال وبرامج الوكالة والتقديمات للاجئين، إضافة إلى مناقشة اوضاع الطلاب الفلسطينيين في لبنان، ولا سيما في مدينة صيدا.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد