الاتحاد الأوروبي يتبرّع لـ"أونروا" بأكثر من 42 مليون يورو لدعم اللاجئين في لبنان والأردن

الأربعاء 23 سبتمبر 2020

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الأربعاء 23 سبتمبر/ أيلول، أنّ "الاتحاد الأوروبي جدّد التزامه بدعم العمل الذي تقوم به أونروا بتقديم مساهمة بقيمة 12.6 مليون يورو لدعم لاجئي فلسطين القادمين من سوريا في الأردن".

وقالت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ "هذا الدعم هو جزء من مساهمة أكبر بقيمة 43.2 مليون يورو لدعم عمليات الوكالة التي تهدف إلى تعزيز صمود لاجئي فلسطين في الأردن ولبنان، في الفترة من 2020 إلى 2021، حيث تتضمن أيضاً مساعدة لاجئي فلسطين على التكيف مع الآثار السلبية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، حسبما قال الاتحاد".

وأضاف الاتحاد، بحسب بيان أونروا" أنّ "المخصصات الأولية لعام 2020-2020 شهدت مبلغاً إضافياً بقيمة 7.2 مليون يورو استجابة لتفشي فيروس كورونا".

وأوضحت "أونروا" أنّ "هذا التمويل الجديد من الصندوق الائتماني الإقليمي للاستجابة للازمة السورية التابع للاتحاد الأوروبي (مدد) سيمكن من ضمان استمرارية الوكالة في تقديم الخدمات لحوالي 17.500 لاجئ فلسطيني من سوريا في الأردن، حيث تشمل هذه الخدمات مساعدة نقدية منتظمة غير مشروطة للأسر لتغطية احتياجاتها الأساسية من المواد الغذائية وغير الغذائية، ودعماً نقدياً طارئاً مشروطاً للاجئي فلسطين من سوريا في الظروف غير المتوقعة، ما يمكنهم من التعامل مع وضعهم الاقتصادي الصعب بطريقة آمنة".

من جهتها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو، إنّ "هذه المساعدة الإضافية المقدمة من الصندوق الائتماني الإقليمي التابع للاتحاد الأوروبي جاءت في الوقت المناسب لدعم جهود أونروا في مساندة أزمات لاجئي فلسطين القادمين من سوريا في الأردن، في أعقاب تأثير جائحة كوڤيد-١9، وعلى وجه الخصوص من خلال دعم سبل العيش وخدمات الحماية".

وأكَّدت السفيرة على أنّ "الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه هم أكبر الداعمين والمساهمين في أونروا، والتي هي المزود الأساسي للخدمات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة".

وفي السياق، قال مدير عمليات أونروا في الأردن محمد آدار، إنّ "هذا الدعم السخي سيساعد أونروا على ضمان أن لاجئي فلسطين القادمين من سوريا قادرون على تلبية احتياجاتهم الأساسية والحد من التدهور في ظروفهم الإنسانية الصعبة".

وأوضح أنّه "في ظل هذه الظروف غير المستقرة والاستثنائية التي تسببت بها أزمة فيروس كورونا، فإن من المهم أن نعمل يداً بيد لمساعدة لاجئي فلسطين الأكثر عرضة للمخاطر للتغلب على التحديات الاقتصادية والمعيشة الرئيسية التي يواجهونها كل يوم".

كما جدد الاتحاد الأوروبي "التزامه بدعم لاجئي فلسطين الذين يعيشون في لبنان من خلال مساهمة قدرها 30.6 مليون يورو من الصندوق الاسئتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي مدد".

وأفادت "أونروا" في بيانٍ آخر لها، أنّ "المساهمة المقدمة لوكالة أونروا ستدعم لاجئي فلسطين المقيمين في لبنان والقادمين من سوريا، ويأتي هذا كجزء من مساهمة أكبر بقيمة 43.2 مليون يورو تغطي دعم اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد