حالات تسمم بالعشرات في مخيّم النيرب بسبب سمك فاسد

الخميس 24 سبتمبر 2020
سوريا-خاص/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شهد مخيّم النيرب للاجئين الفلسطينيين بمدينة حلب شمالي سوريا، حالات تسمم بالعشرات في صفوف أبنائه، جرّاء تناولهم سمكاً فاسداً، بيع في أسواق المخيّم أمس الأربعاء.

ونقل أحد أبناء المخيّم لـ" بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ حالات تسمم بدأت تظهر تباعاً منذ ظهر أمس، حيث فاقت أعداد المُصابين 55 حالة، جرى نقل معظمهم عبر سيارات الإسعاف إلى المستشفيات وبعضهم جرى علاجه في النقطة الطبيّة في المخيّم.

وأضاف اللاجئ، أنّ الأهالي تفاجئوا بوجود سمك بسعر رخيص في السوق، حيث عُرض بسعر 4 الاف ليرة للكيلو غرام الواحد، وسرعان ما هبط سعره إلى ألف ليرة، ما جعل الناس تندفع لشرائه نظراً لعدم وجود أسماك في أسواق حلب بأقل من 6 أو 7 الاف للكيلو غرام.

وأشار، إلى أنّ  أحداً من الأهالي لم يخطر بباله أن يكون السمك فاسداً، ولم يتساءل أحد عن أسباب انخفاض سعره، نظراً لكون الناس "قد ملّت من أكل الخضار والمقالي واشتاقت للأسماك واللحوم، في وقت تنخفض فيه القدرة الشرائيّة مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع الاستهلاكيّة"، حسبما أضاف.

يأتي ذلك، في ظل انهيار شامل يعيشه مخيّم النيرب على كافة الصعد المعيشية الخدماتيّة، ومن ضمنها غياب الرقابة الصحيّة على الأسواق، وتفشّي الفساد والرشاوى في صفوف الجهات المعنية بمراقبة السلامة الغذائيّة، وسط سيطرة أمنية لميليشيا " لواء القدس" الموالية للنظام، والتي يحملّها الأهالي مسؤولية ضبط الأوضاع فيه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد