التهافت الإماراتي على الكيان الصهيوني.. من إعلان التطبيع حتى زيارة نتنياهو

السبت 21 نوفمبر 2020
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

منذ الإعلان عن تطبيع العلاقات بين الإمارات والاحتلال الصهيوني برعاية إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 13 آب/أغسطس الماضي، والتوقيع الرسمي داخل البيت الأبيض في 15 أيلول/سبتمبر المنصرم، والخطوات الإماراتية، التي تجاوزت إطار التطبيع إلى إطار التحالف والشراكة، تتسارع في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والمالية والطبية والرياضية والاجتماعية والدينية.

هذا التقرير يرصد تلك الخطوات بتواريخها بهدف توثيق مرحلة غير مسبوقة من الانكباب الإماراتي والعربي على الاحتلال الصهيوني.

15 آب/أغسطس 2020

بعد يومين فقط على إعلان ترامب عن اتفاق الإمارات وكيان الاحتلال على تطبيع العلاقات بينهما، جرى الإعلان عن "اتفاق إماراتي-إسرائيلي" حول أبحاث مكافحة "كورونا"، حيث وقعت شركة "أبيكس الوطنية للاستثمار" الإماراتية على اتفاق تجاري مع مجموعة "تيرا" الصهيونية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بمرض كوفيد-19.

ونقلت "وكالة أنباء الإمارات" حينها، عن رئيس مجلس إدارة "أبيكس"، خليفة يوسف خوري، قوله" إن الاتفاق "يشكل باكورة الأعمال لفتح التجارة والاقتصاد والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإسرائيلية لما فيه المنفعة والخير وخدمة الإنسانية عبر تعزيز الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا" بحسب تعبيره.

16 آب/أغسطس 2020

بعدها بيوم واحد، سمحت الإمارات للمرة الأولى باتصالات هاتفية مُباشرة مع الكيان الصهيوني عبر إلغاء حظر الاتصال المباشر بالرمز الإسرائيلي (+972).

وأعلنت رئيسة دائرة التواصل الاستراتيجي بوزارة الخارجية الإماراتية "هند مانع العتيبة"  أن وزير الخارجية "عبد الله بن زايد" دشن مع نظيره الصهيوني "جابي أشكنازي" خطوط الاتصال بين الإمارات و"إسرائيل".

31 آب/أغسطس 2020

في أواخر شهر آب/أغسطس، هبطت أول رحلة تجارية مباشرة من الكيان الصهيوني إلى الإمارات عن طريق شركة طيران "إلعال" الصهيونية، عابرة الأجواء السعودية للمرة الأولى، لتنخفض ساعات الطيران بين تل أبيب وأبوظبي من 7 ساعات إلى أقل من 3 ساعات ونصف.

وتعليقاً على تلك الرحلة، قال مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر" الذي كان على متن الطائرة: إنه لـ "شرف عظيم" أن يكون بين مستقلّي أول رحلة جوية بين الجانبين.

 

poiyiop.jpg

 

1 أيلول/سبتمبر 2020

أعلن مكتبا الاستثمار في الإمارات وكيان الاحتلال، في بيان مشترك، الاتفاق على التعاون لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين الجانبين.

وقال "بنك أبوظبي الأول": إنه شرع بنقاشات مع بنكي "هبوعليم" و"لئومي" الصهيونيين، "لتأسيس علاقات مصرفية تعزز التعاون المالي والاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل".

2 أيلول/سبتمبر 2020

قررت السعودية الموافقة على طلب إماراتي بالسماح للرحلات الجوية القادمة إلى الإمارات والمغادرة منها إلى الدول كافة بأن تعبر أجواءها، ما عنى ضمنياً الموافقة على مرورو الطائرات القادمة من وإلى كيان الاحتلال الصهيوني.

8 أيلول/سبتمبر 2020

رئيسا بنكي "هبوعليم" و"لئومي" يزوران الإمارات في أول زيارة من نوعها للاجتماع مع رؤساء البنوك الكبرى ومسؤولين حكوميين وتجاريين إماراتيين.

15 أيلول/سبتمبر 2020

وقع بنك "لئومي" الصهيوني على مذكرتي تفاهم مع كل من بنكي "أبو ظبي الأول"، و"الإمارات دبي الوطني".

كما وقع "الإمارات دبي الوطني"، أكبر بنوك الدولة، على اتفاق تعاون مع "هبوعليم"، أكبر البنوك الصهيونية، والذي اعتبر أول اتفاق مصرفي بين بنوك الإمارات وكيان الاحتلال الصهيوني.على صعيد آخر، كشف نادي "بيتار القدس" الصهيوني المتطرف عن مفاوضات بشأن استثمار محتمل من جانب مجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين.

16 أيلول/سبتمبر 2020

أعلن مكتب "أبو ظبي للاستثمار" افتتاح أول مكتب له خارج الإمارات في تل أبيب عقب اتفاق مع مؤسسة "استثمر في إسرائيل" التابعة لوزارة الاقتصاد الصهيونية على التعاون الثنائي في مجال الاستثمار.

كما وقع مصرف أبوظبي الإسلامي، المدرج بسوق أبوظبي المالي، مذكرة تفاهم مع بنك "لئومي" لـ "استكشاف مجالات التعاون في البلدين وأسواق دولية أخرى".

وفي سياق متصل، أبرمت موانئ دبي العالمية مذكرات تفاهم مع شركة "دوڤرتاوار" لتطوير البنية التحتية وتعزيز الحركة التجارية.

 

kjoj.jpg

 

17 أيلول/سبتمبر 2020

أعلنت مجموعة طيران الإمارات الحكومية أن شركة "الإمارات لتموين الطائرات" التابعة لها، وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "سي سي إل" القابضة، والمدارة من رئيس "المجلس اليهودي في الإمارات" روس كريل، لإنتاج وجبات "كوشر" المعدة وفقاً للتقاليد الدينية اليهودية، إذ كانت "طيران الإمارات" تشتري وجبات "كوشر" من جهة خارجية.

 

fawsqf.png

 

20 أيلول/سبتمبر 2020

مجموعة "الحبتور" الإماراتية الخاصة تعلن عزمها افتتاح مكتب لتمثيلها في الكيان الصهيوني.

والحبتور مجموعة عائلية تضم شركات تعمل في قطاعات الضيافة والتشييد والتعليم والسيارات والتأمين والنشر. وتمتلك 8 فنادق تشغّلها "هيلتون" في مناطق مختلفة من العالم. ومن تلك الفنادق "الدورف استوريا دبي بالم جميرا"، و"هيلتون بيروت حبتور غراند"، و"هيلتون بيروت متروبوليتان بالاس"، و"هيلتون لندن ويمبلي".

24 أيلول/سبتمبر 2020

بحث وزيرا الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، والصهيوني، يوفال شتاينتز، عبر اتصال مرئي، "العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل وسبل تعزيزها في مجال الطاقة والبنية التحتية، خاصة الطاقة المتجددة"، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

 

lknlo.jpg

 

5 تشرين الأول/أكتوبر 2020

وقع مركز دبي التجاري العالمي الحكومي اتفاقية مع هيئة الصادرات الصهيونية، للتعاون والمشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية الكبرى، وتنظيم وتبادل الوفود التجارية بين الطرفين.

6 تشرين الأول/أكتوبر 2020

بعد يوم، أعلن مكتب أبوظبي للاستثمار الحكومي توقيع اتفاقية مع المعهد الصهيوني للتصدير، لـ "تعزيز فرص التجارة الثنائية بين إمارة أبوظبي وإسرائيل".

وذكر المكتب في بيان، أنه "يجري مباحثات مع أكثر من 85 شركة إسرائيلية في قطاعات متعددة حول ممارسة الأعمال في أبوظبي".

7 تشرين الأول/أكتوبر 2020

وقع معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس"، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، اتفاقية مع معرض الدفاع والأمن الإلكتروني الصهيوني "آي إس دي إي إف"، لتنظيم مشاركة الاحتلال في المعرض لأول مرة.

وبموجب الاتفاقية، سيتولى معرض "آي إس دي إي إف" مهام تشييد وتنظيم واستضافة الجناح الصهيوني في معرض "آيدكس"، بين 21 و25 من شهر شباط/فبراير من عام 2021 المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

8 تشرين الأول/أكتوبر 2020

"بورصة تل أبيب" تطلق محادثات مع سوق أبوظبي للأوراق المالية لبحث التعاون المحتمل بينهما.

18 تشرين الأول/أكتوبر 2020

وزارتا المالية الصهيونية والإماراتية تتوصلان إلى اتفاقية تمنح حوافز وحماية لمن يستثمر عند الطرف الآخر. وقال وكيل وزارة المالية الإماراتية، يونس حاجي الخوري، في بيان، إن "هذه الاتفاقية مع إسرائيل، ستعزز العلاقات الاقتصادية وتشجع المنافسة وتزيد جاذبية الاستثمارات بين البلدين".

20 تشرين الأول/أكتوبر 2020

طلبت الإمارات بشكل رسمي فتح سفارة لها في الكيان الصهيوني. وجاء تسليم الطلب على هامش أول زيارة لوفد حكومي إماراتي إلى كيان الاحتلال، تم خلالها توقيع 4 مذكرات شراكة في مجالات الزراعة والحلول الذكية للري وإنتاج المياه من الهواء.

وفي اليوم نفسه، أعلن الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية للتعاون المالي، آدم بولر، تأسيس صندوق "أبراهام" للتنمية، بشراكة إماراتية-صهيونية، ومقره القدس المحتلة، لتنفيذ استثمارات في مجالات تنموية متعددة.

وذكر "بولر" أن رأس مال الصندوق يبلغ 3 مليارات دولار، ويهدف لتنفيذ استثمارات في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما وقعت شركة خطوط الأنابيب الصهيونية "إي أيه بي سي" (EAPC) اتفاقاً مبدئياً للمساعدة في نقل النفط الإماراتي إلى أوروبا عبر خط أنابيب يربط إيلات وميناء عسقلان على ساحل البحر المتوسط.

28 تشرين الأول/أكتوبر 2020

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية عن توقيع الإمارات اتفاقاً لاستيراد النبيذ من  شركة صهيونية في مستوطنة "كتسرين" بالجولان السوري المحتل.

 

;ok[.jpg

 

kbvk.jpg


أوائل تشرين الثاني/نوفمبر 2020

استقبلت الإمارات وفداً من قادة المستوطنين لبحث إقامة علاقات تجارية في رحلة مباشرة هي الأولى من نوعها من تل أبيب إلى دبي.

وبحث الوفد الاستيطاني التعاون في مجالات الهندسة الزراعية الزراعة وتحلية المياه مع رجال أعمال إماراتيين. وأعلن رئيس مجلس المستوطنات، يوسي دغان، التوصل إلى "اتفاقات اقتصادية هائلة" مع الإمارات.

14 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

جرى افتتاح أول معرض للمنتجات الزراعية المستوردة من الكيان الصهيوني في سوق الخضار والفواكة بمنطقة رأس الخور في دبي بحضور إماراتي-صهيوني رسمي.

16 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

استخدمت شركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية صورة لمجسم أسمته "الهيكل الثاني اليهودي" في إعلانها للترويج لرحلات نحو الكيان الصهيوني ستبدأ في 28 من شهر آذار/مارس القادم، قبل أن تقوم بسحبه بعد موجة انتقادات واسعة.

16 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

أعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو عزمه زيارة الإمارات خلال شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل بعد تلقيه دعوة رسمية من ولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد، في وقت ذكرت وسائل إعلام عبرية أن بن زايد، سيزور الكيان الصهيوني، استجابة لدعوة من رئيس كيان الاحتلال، رؤوفين ريفلين، في موعد يحدد لاحقاً.

17 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

كشف وزير الداخلية الإماراتي سيف بن زايد آل نهيان عن "إقامة صلاة مشتركة" بين بلاده والكيان الصهيوني لمواجهة فيروس "كورونا".

 

;llj;ph.jpg


 

'jpg9u.jpg


 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد