للمرة الثالثة خلال العام..

السفارة الفلسطينية تطلب تزويدها بمعلومات عن المعتقلين في العراق

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

دعت سفارة السلطة الفلسطينية في بغداد، في تعميم صادر عنها اليوم الثلاثاء 15 كانون الأوّل/ أكتوبر، ذوي المعتقلين الفلسطينيين في السجون العراقيّة، تزويدها بمعلومات إضافيّة عن أبنائهم وذلك بطلب من رئاسة الوزاء ورئاسة الجمهورية العراقيّة، في ثالث طلب من نوعه خلال العام الجاري.

وتشمل المعلومات المطلوب تزويدها بها، الملف الكامل لكل قضيّة من قضايا أبنائهم المعتقلين، بما فيها التحقيق والمحكمة، والمرافعات من قبل المُحامين،  ومعلومات عن ظروف الاعتقال.

وأشارت السفارة في التعيم، إلى أنّه من المفيد حضور المُحامي للبحث في القضيّة، وارساله إلى الرئاسة ورئاسة الوزاء، حسبما جاء في نص التعميم.

يأتي ذلك، عقب زيارة قام بها وزير الشباب والرياضة في حكومة السلطة الفلسطينية برام الله إلى بغداد في العاشر من الشهر الجاري، التقى خلالها الرئاسات العراقيّة الثلاث وقيادات كتل برلمانية وشخصيات حكوميّة، وطرح خلالها مسألة المعتقلين الفلسطينيين في سجون بغداد، حيث لاقى "موقفاً مشجّعاً من قبل المسؤولين العراقين" بحسب تعميم السفارة.

تجدر الإشارة، إلى أنّ هذا الطلب هو الثالث من نوعه، خلال العام 2020 الجاري، وكان آخره قبل الآن، في أيّار/ مايو حيث طلبت معلومات تتضّمن " اسم المحكمة التي حاكمت المعتقل- منطوق الحكم الذي صدر بحق المتهم وتاريخه – و محاضر التحقيق ودفاعات المحامين التي قدمت إلى المحكمة وتبيّن الثغرات في القضيّة"..

كما سبق أن طلبت في نيسان/  بتزويدها بمعلومات عن الفلسطينيين المعتقلين، تتضمّن اسم المعتقل واسم والدته، تاريخ اعتقاله، التهم الموجهة اليه، الحكم الصادر بحقّه ومكان اعتقاله، وذلك بطلب من الحكومة العراقيّة، ولم يسفر عن نتائج تذكر.

وتشير تقديرات حصل عليها "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إلى بلوغ أعداد المعتقلين منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 إلى يومنا هذا، قرابة 62 معتقلاً وغالبيتهم جرى اعتقالهم بناء على وشايات، في ظل حالة من القلق على مصيرهم في ظل حالة الفوضى في أروقة المؤسسات العراقيّة، وهو ما تناوله تقرير سابق لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

كما حصل موقعنا، على إفادة صادمة، تظهر حجم الانتهاكات الحقوقية التي يتعرّض لها المعتقلين الفلسطينيين في السجون العراقيّة، لغرض نزع الاعترافات بطرق التعذيب والانتهاك الجسدي المعنوي، إضافة إلى العديد من الشهادات للاجئين فلسطينيين وذوي معتقلين وأصحاب رأي واختصاص من حقوقيين وسواهم، على مستوى الظلم والتعسف الذي يطال المعتقلين الفلسطينيين في السجون العراقيّة.

8-1.png

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد