40 برلمانياً أوروبياً يوقعون على رسالة تدعو لمنع دخول منتجات المستوطنات

الأربعاء 16 ديسمبر 2020

وقع 40 برلمانياً أوروبياً على رسالة تطالب بمنع دخول منتجات المستوطنات إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

وقال السفير المناوب في البعثة الفلسطينية لدى الاتحاد الأوروبي، عادل عطية، أمس الثلاثاء، إن الرسالة رفعت إلى مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التجارة، فالديس دومبروفيسكي، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأشار عطية إلى أن الرسالة، التي وقع عليها برلمانيون من 14 دولة عضوة بالاتحاد الأوروبي، تطالب بتطبيق القانون الأوروبي وقانون منظمة التجارة العالمية بمنع منتجات المستوطنات من دخول أسواق الاتحاد الأوروبي، كما أنها تمثل جميع الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي.

ووفق عطية، فإن الرسالة "تأتي في نطاق جهود الدبلوماسية الفلسطينية لمواجهة قرار إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار منتجات المستوطنات منتجات إسرائيلية".

وتأتي هذه الرسالة في وقت وقعت فيه الإمارات على 4 اتفاقيات لتصدير منتجات المستوطنات إلى أبو ظبي عبر شركة "قام" الإماراتية.

وقال رئيس مجلس المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، يوسي داغان، إن الإمارات تعتزم استيراد النبيذ من مستوطنة إيتمار، وزيت الزيتون من مستوطنة براخا، والعسل من مستوطنة حرميش، والطحينة من "جبل جرزيم".

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، دعا، في شهر آذار/مارس المنصرم، الشركات العالمية إلى عدم التعاون مع المستوطنات بعد وضع قائمة بأسماء 112 شركة عالمية على "القائمة السوداء" لتعاملها مع المستوطنات.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في عام 2015، وسم منتجات المستوطنات، بهدف تمييزها للمستهلكين.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد