أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أمس الثلاثاء 22 كانون الأول/ديسمبر، أنّ الاتحاد الأوروبي وقع على تبرع إضافي بقيمة 4,6 مليون يورو من أجل الميزانية البرامجية لوكالة الغوث لعام 2020 للمساعدة في تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين خلال تفشي جائحة كوفيد-19، من خلال برامجها الصحية والإغاثية.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ هذا الإعلان جاء خلال اجتماع افتراضي بين المفوض العام، فيليب لازاريني، ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي.

وبيّنت "أونروا" أنّ هذا التبرع الإضافي يحظى بتقديرٍ كبيرٍ في وقتٍ تواجه فيه الوكالة أزمة ماليّة غير مسبوقة فاقمتها جائحة كوفيد-19.

وأشارت إلى أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و"أونروا" تطوّرت كثيراً، حيث أصبح الاتحاد والدول الأعضاء فيه أكبر مزود متعدد الأطراف للمساعدة الدولية للاجئين الفلسطينيين، وعمل هذا الدعم الثابت على تمكين "أونروا" من تقديم خدمات عند الخطوط الأماميّة للاجئين في جميع أرجاء الشرق الأوسط، في ظل عدم وجود حلٍ عادلٍ ودائمٍ لمحنة اللاجئين الفلسطينيين.

بدوره، قال ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس المحتلة، سفين كون فون بورغسدورف، إنّ عام 2020 كان عاماً صعباً للغاية على اللاجئين الفلسطينيين، الذين تأثروا ليس فقط بشدة من جائحة كوفيد-19 والأزمة الماليّة الخطيرة لـ "أونروا" ولكن أيضاً بالتوترات السياسيّة والانكماش الاقتصادي في فلسطين.

وأكَّد بورغسدورف أنّ هذا الدعم الجديد سيُساعد في معالجة الخدمات التي تشتد الحاجة إليها للفلسطينيين في مُخيّمات اللاجئين، ولا سيما في قطاع الصحة، حيث يظل عمل الوكالة حاسماً لجميع اللاجئين الفلسطينيين.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي صرف خلال العام الحالي مبلغ 82 مليون يورو لميزانية "أونروا" البرامجية.

 

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد