أكّد مدير عام وكالة "أونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني، أنّ الوكالة ستفتح عياداتها في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بشكل طبيعي لاستيعاب كافة الحالات المرضيّة ابتداءً من يوم الاثنين 18 كانون الثاني/ يناير.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه كوردوني، مع المسؤول السياسي لحركة " حماس" في لبنان جهاد طه، تناول الظروف الصحية والاقتصادية والخدماتية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية.

وأضاف كوردوني، أنّ عمّال النظافة سيقوموت بدورهم، في رفع النفايات بشكل كامل، كما أنّ الوكالة ستقوم بواجباتها، وستعمل على تأمين الأموال للمشاريع الأغاثية.

وكانت وكالة "أونروا" قد أعلنت في بيان لها مساء الأربعاء 13 من الشهر الجاري، "إغلاق جميع مكاتب رؤساء المناطق ومديري خدمات المخيمات والمجتمع المحلي خلال فترة الإغلاق التي تبلغ 10 أيام.

وأضافت أنّ الإغلاق سيشمل المراكز الصحية ابتداءً من الخميس 14 كانون الثاني/ يناير حتى الأحد  17 كانون الثاني/يناير" بينما سيتم إعادة فتح العيادات يوم الاثنين 18 كانون الثاني/ يناير من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا فقط لإعطاء الأدوية المزمنة للمرضى والتوقيع على أي إحالة للمستشفى للحالات الطارئة المنقذة للحياة حصراً".

وكانت اللجان الأهليّة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية قد استهجنت قرار "أونروا" إغلاق مؤسساتها خلال فترة الإغلاق ولا سيما المؤسسات الصحيّة.

كما دعت اللجان "أونورا" إلى التراجع عن قرار الإغلاق للمراكز الإدارية نهائيا وتشغيلها ولو بنسبة 50% لتلبية إحتياجات اللاجئين أسوة بالدوائر الحكومية والرسمية اللبنانية، إضافة إلى "التراجع عن قرار إغلاق العيادات خلال الأيام القليلة القادمة وزيادة ساعات عملها بدلا من تخفيضها مع الأخذ بالإجراءات الوقائية اللازمة".

كما طالبتها بالعمل على تزويد العيادات بقوارير أوكسجين إضافية وأجهزة تنفس إصطناعي والأدوية الضرورية للوقاية من وباء كورونا، و تفعيل خطوط الهواتف الساخنة والتعاطي بجدية وبمسؤولية مع جميع الحالات المصابة أو المخالطة وإجراء ما يلزم لها.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد