الخضري يطالب الإدارة الأمريكيّة الجديدة باستئناف تمويل "أونروا" لتغطية احتياجات اللاجئين

الأربعاء 20 يناير 2021

طالب رئيس اللجنة الشعبيّة لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، مساء اليوم الأربعاء 20 يناير/ كانون الثاني، الإدارة الأمريكيّة الجديدة برئاسة جو بايدن باستئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، خاصة بعد وعود الرئيس بايدن خلال حملته الانتخابية بتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

وأكَّد الخضري في بيانٍ له على ضرورة اتخاذ قرار استئناف التمويل بشكلٍ عاجل وبأثر رجعي، حتى تستطيع وكالة "أونروا" سد العجز في موازنتها، وتغطية احتياجات اللاجئين المتزايدة في ظل واقع مأساوي مع ارتفاع مستمر لمُعدلات الفقر والبطالة، لافتاً إلى أنّ وقف التمويل الأمريكي تسبب في إرباك عمل المؤسّسة الدولية المُعتمدة من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومفوضه بشكلٍ رسمي لإغاثة وتشغيل اللاجئين داخل فلسطين وخارجها.

كما أوضح الخضري أنّ هذه الخطوة تسببت في عجز كبير في موازنة وكالة "أونروا"، حيث لا زالت تعاني منه حتى الأن، مُبيناً أنّ خدمات "أونروا" تتعلّق بحياة ملايين اللاجئين في قطاع غزّة والضفة الغربية والقدس ومُخيّمات الشتات الذين يعتمدون بشكلٍ كلي على ما تقدمه الوكالة من خدماتٍ صحيّة وإغاثيّة وتعليميّة واجتماعيّة.

وقال الخضري في بيانه، إنّ عشرات آلاف الأسر تعيش على المساعدات المُقدمة من "أونروا" والمشاريع في مختلف المجالات من صحة وتعليم وبرامج إغاثيّة، ومشاريع خدماتيّة، مُشيراً إلى أنّ حياة أكثر من خمسة ونصف مليون لاجئ فلسطيني، صعبة ومأساويّة على الصعيد الإنساني والصحي والبيئي والتعليمي ومختلف مجالات الحياة.

وأكَّد أنّ اللاجئين في أماكن تواجدهم كافة يعانون، ولا بد من إغاثتهم، وهناك أكثر من مليون لاجئ في غزّة يعتمدون بشكلٍ أساسي على مساعدات "أونروا"، والمطلوب سد العجز، وضمان استمرار مشاريع وخدمات "أونروا"، الهامة والرئيسيّة لاستمرار الحياة بكل مقوماتها للاجئين في المُخيّمات.

يُشار إلى أنّ إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قطعت تمويل وكالة "أونروا" في عام 2018، علماً أنّ الدعم السنوي الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة للأونروا يبلغ 365 مليون دولار ويمثل نحو ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار.

وأدى جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة ليصبح الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة، كما أدت كامالا هاريس اليمين، كأول أميركيّة تتولى منصب نائبة لرئيس أميركا.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد