ناشد أحد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا والمقيمين في قطاع غزّة، اليوم الاثنين 25 يناير/ كانون الثاني، كافة الجهات المعنية وعلى رأسها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بضرورة التدخّل وإنقاذهم جرّاء الظروف الصعبة التي يعيشونها في القطاع.

ووجّه اللاجئ محمد يوسف مناشدته عبر إذاعة صوت الوطن، ورصدها "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، إذ أكَّد على أنّ أوضاع الفلسطينيين السوريين الموجودين في غزّة صعبة للغاية: لا أحد يسأل علينا ويتفقدّنا، لا حكومة غزّة، ولا حكومة رام الله، ولا حتى وكالة الغوث.

وتابع يوسف في مناشدته: لا نعلم ماذا نفعل في ظل هذه الظروف، أصحاب بيوت الإيجار طردونا منها، ومنذ أكثر من خمس سنوات ونحن في القطاع لا أحد يسأل علينا، لا جمعيات ولا مؤسسات، ولا حكومات.

ولفت إلى أنّ فلسطيني سوريا جاؤوا من الحرب إلى غزّة رغم علمهم بأن ظروفها صعبة، ولكن نتمنى أن يكون ملفنا مطروحاً على الطاولة ليجدوا لنا حلولاً منصفة لأزماتنا ومشاكلنا، العائلات تعبت من هذه الحالة، وجميعنا تشرّدنا جرّاء تراكم الديون على كواهلنا.

وتأتي هذه المناشدة، بعد وعود أطلقها مدير عمليات "أونروا" في قطاع غزّة ماتيس شمالي، بتحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، عبر التواصل مع الدول المانحة لأجل بناء مجمع سكني لهم.

يذكر، أنّ أعداد اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا بسبب الحرب، وعادوا إلى قطاع غزّة بلغت نحو 400 عائلة بين عامي 2011 و2012، وانخفضت أعدادهم إلى 160 عائلة بسبب ميل العديد منهم إلى الهجرة عبر طرق متعددة هرباً من الوضع المعيشي.

وكان "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قد سلّط الضوء عبر تقرير، على أوضاع اللاجئين القادمين من سوريا إلى القطاع، وما اختبروه من انعدام في الأوضاع المعيشية والاقتصادية والإيوائيّة، بفعل تراخي الجهات المعنية في دعم أوضاعهم، وعلى رأسها وكالة " أونروا" والجهات الحكومية في القطاع.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد