تبرّعات الإمارات لـ"أونروا" تراجعت 50 مليون دولار خلال 2020

الأحد 07 فبراير 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا": إن دولة الإمارات العربيّة المتحدة خفّضت تبرعاتها لصالح الوكالة الأمميّة بشكلٍ حاد خلال العام الماضي 2020.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن المتحدّث باسم الوكالة سامي مشعشع قوله: إنّ حجم التبرعات الإماراتيّة في ميزانية الوكالة في كل من عامي 2018 و2019 تقدّر بنحو 51.8 مليون دولار، لكنّها تراجعت في عام 2020 إلى مليون دولار فقط، ونأمل أن يعودوا في عام 2021 إلى مستويات السنوات السابقة.

وأشار مشعشع إلى أنّ هذا التراجع الإماراتي الحاد في تمويل وكالة "أونروا" جاء على خلفية إبرام الإمارات في سبتمبر الماضي اتفاقية سلام مع "إسرائيل".

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس" فإنّ الجانب الإماراتي رفض التعليق على الموضوع عندما طلبت تعليقاً بشأن ذلك.

وأكَّدت وكالة "أونروا"، في وقتٍ سابق، حاجتها لمبلغ 881 مليون دولار للعام 2021 الجاري، وأنّها تبذل جهوداً مكثّفة من أجل حشد التمويل اللازم لوكالة الغوث وضمان استمرار الخدمات المقدّمة للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عمل الوكالة.

ولفتت الوكالة في بيانٍ لها، إلى أنّه وبفضل الجهات المانحة الأكثر التزاماً بتأمين تبرعاتها لميزانية "أونروا" بشكلٍ مبكرٍ، "تمكنّا من دفع نفقات شهر كانون الثاني وشباط، ولكن الوضع في شهر آذار والأشهر التالية يمثلان تحدياً جدياً، حيث بلغت الميزانيّة الأساسيّة للوكالة لهذا العام 2021 (806 مليون دولار أمريكي) وهي نفس قيمة الميزانية الأساسية للعام المنصرم 2020 بالرغم من أن احتياجات اللاجئين تتزايد عاماً بعد عام".

وتواجه "أونروا" أزمة مالية خانقة على خلفية قرار إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018 تعليق مساهمات الولايات المتحدة (أي نحو 360 مليون دولار سنويا) في ميزانية الوكالة الأممية، فيما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن نيتها استئناف المساعدات إلى الفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد