عقدت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم دير البلح للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزّة، اجتماعاً مع عيادة وكالة الغوث في دير البلح بهدف توضيح وتوعية سكّان المُخيّم وتشجيعهم على التسجيل لأخذ تطعيم فيروس "كورونا".

بدورها، قالت مديرة عيادة دير البلح للاجئين حنين المصدر، أنّ التطعيم آمن تماماً ومن أفضل التطعيمات الطبيّة وليس له أضراراً أو مضاعفات تستهدف الحمض النووي DNA، مُشيرةً إلى أنّه لم يتم تسجيل أي وفيات من اللقاح حتى الآن.

كما أكَّدت المصدر أنّ أي خدمة تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" يجب أن تكون آمنة وسليمة 100%، داعيةً إلى ضرورة التسجيل في تطبيق (صحتي) الذي يختص في تسجيل السكّان لأخذ اللقاح.

وبيّنت أنّ التسجيل يشمل اللاجئين وغير اللاجئين والأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة عدا الأشخاص الذين ليس لهم مناعة كمرض السرطان، مُضيفةً إنّ العيادة مجهّزة بالكامل لتلبية حاجات المجتمع لأخذ اللقاح، من توفّر الأدوات الطبيّة اللازمة وتجهيز طاقم طبي مختص لإعطاء التطعيمات وتجهيز الاسعافات لأي طارئ يحصل.

كما أوضحت المصدر فيما يخص آليه التطعيم أنه مسموح لثلاثين شخصاً يومياً بأخذ اللقاح ويجب أن يكون مسجلاً في التطبيق، وأن الفئة العمرية المسموحة لها التسجيل تتراوح بين (١٦-٦٠) عاماً، ويعطى لكل شخص جاء لأخذ التطعيم كرت خاص به لتوضيح البيانات عليه، مثل: التاريخ ووقت أخذ التطعيم ونوعه ووقت الدخول والخروج، وبعد أخذ اللقاح يجب أن ينتظر الشخص ثلث ساعة أو أكثر لتفادي حدوث أي طارئ، ولكي يضمن المجتمع خدمة طبية عالية يجب عليه الالتزام بالموعد المحدد له.

وبيّنت اللجنة الشعبيّة، أنّه جرى خلال الاجتماع التطرق إلى ارجاع الخدمة العلاجية إلى سابق عهدها بعد الانفراجة من جائحة "كورونا" وعلى المراجعين حجز موعد مسبق للحرص من الاكتظاظ وكذلك خدمة الأسنان مسموح علاج ٢٥ حالة في اليوم وسيعود نظام الحجز وأخذ مواعيد.

ويقع مُخيّم دير البلح على شاطئ البحر المتوسط، في المنطقة الوسطى في قطاع غزة، إلى الغرب من مدينة دير البلح، على مساحة 156 دونماً، ثم تقلصت إلى 123 دونماً، ويحده من الشمال مُخيّم النصيرات على بعد 5كم؛ وجنوباً مدينة خانيونس على بعد 5كم، فيما يبلغ عدد سكّان المُخيّم حسب تقديرات جهاز الإحصاء المركزي لسنة 2020 نحو 7523 لاجئ، ليكون هذا المُخيّم أصغر مُخيّمات القطاع الثمانية.

ntr.jpg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد