اتحاد موظفي "أونروا" بغزّة يعلن تعليق الدوام في المدارس جزئياً احتجاجاً على عدم ملء الشواغر

السبت 06 مارس 2021

أعلن قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم السبت 6 آذار/ مارس، عن تعليق الدوام يوم غدٍ الأحد خلال الحصتين الأخيرتين من الفترتين الصباحية والمسائية في جميع مدارس وكالة "أونروا"، احتجاجاً على رفض إدارة الوكالة إرسال معلمين ومعلمات مياومة بدل الشواغر.

وقال الاتحاد في بيانٍ له، إنّ ذلك ينعكس سلباً على مستويات تحصيل الطلاب في المدارس، خاصةً في ظل الظروف الصعبة المتعلقة بإجراءات مواجهة انتشار جائحة كورونا، مُعلناً أنّه قرّر أنّ يُغادر الطلاب المدارس عند الحصتين الأخيرتين، فيما سيعتصم المدرسون للضغط على الأونروا للتراجع عن قرارها.

بدوره، أكَّد التجمّع الديمقراطي للعاملين في وكالة الغوث الدولية الإطار النقابي للجبهة الشعبية عن دعمه للخطوات الاحتجاجية التي أعلن عنها اتحاد موظفي "أونروا" بغزة غداً الأحد رفضاً لقرار "أونروا" بعدم إرسال معلمين ومعلمات مياومة بدل شواغر والذي ينعكس سلباً على مستويات تحصيل طلابنا في المدارس في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا في ظل إجراءات "كورونا".

واعتبر التجمّع أنّ قرار تعليق الدوام غداً الأحد في الحصتين الأخيريتين ومغادرة الطلاب واعتصام المعلمين في المدارس بالفترتين الصباحية والمسائية يأتي في إطار الضغط على إدارة "أونروا" للتراجع عن إجراءاتها الظالمة المتواصلة بحق اللاجئين والموظفين والمعلمين على وجه الخصوص.

وشدّد التجمّع على أنّ هذه الخطوات الاحتجاجيّة تتقاطع مع الاعتصامات والوقفات الجماهيرية لجموع اللاجئين اليوم أمام مراكز "أونروا" لإيصال رسائل واضحة للإدارة أنه لا مساومة على حقوق اللاجئين، وعلى هذه الإدارة أن تتوقف عن هذه السياسات الخطيرة التي تندرج في إطار محاولات تصفية قضية اللاجئين، وإنهاء دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وفي وقتٍ سابق، أفاد المستشار الاعلامي لوكالة "أونروا" في قطاع غزّة عدنان أبو حسنة، بأنّ هناك أوامر صدرت من كافة مدراء عمليات "أونروا" من أجل تخفيض الميزانيات بنسبة 10%، مُؤكداً أنّ عمليات التوظيف حالياً مجمّدة ولا يمكن لوكالة "أونروا" اضافة المزيد من الموظفين.

ولفت أبو حسنة إلى أنّ وكالة "أونروا" غير قادرة على ملئ الوظائف التي أعلن عنها مدير عمليات الوكالة بغزة وهي 500 وظيفة بسبب العجر المالي الذي يحيط بها، مُشدداً على أنّ العجر المالي لعام 2020 بلغ 75 مليون دولار تم ترحيله لهذا العام 2021، ومن الممكن أنّ يصل العجز المالي في الميزانية إلى 240 مليون دولار لهذا العام.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد