1,8 مليون دولار من اليابان لوكالة "أونروا" لمواصلة تقديم المعونة الغذائية للاجئين في سوريا

الثلاثاء 16 مارس 2021

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الثلاثاء 16 آذار/ مارس، أنّ الحكومة اليابانيّة تبرّعت بمبلغ 1,8 مليون دولار من أجل عمليات الوكالة في سوريا.

وأكَّدت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ هذا التبرّع عبارة عن منحة معونة طارئة استجابة للأزمة الإنسانية في سوريا، وسيعمل على مساعدة الوكالة على تقديم المعونة الغذائية لما مجموعه 418,000 لاجئ فلسطيني لمساعدتهم على التكيّف مع احتياجاتهم الغذائية الأساسية.

ولفتت إلى أنّ هذا الدعم من الحكومة اليابانية سيوفر دعماً مطلوباً بشدة لاستجابة الوكالة الطارئة في سوريا التي تهدف إلى المحافظة على مرونة اللاجئين الفلسطينيين وذلك من خلال تقديم المعونة الإنسانية لضمان أنهم قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسيّة.

وقالت إنّ المعاناة التي يمر بها اللاجئ الفلسطيني في سوريا بسبب النزاع الذي طال أمده في سوريا الذي يدخل سنته العاشرة الآن والظروف الاجتماعية الاقتصادية الحرجة وارتفاع أسعار المواد الغذائية والتي فاقمتها جميعها جائحة كوفيد-19.

وأكَّدت "أونروا" أنّ مستويات الفقر زادت وأصبح السكان غير آمنين غذائياً بشكلٍ متزايد، واستناداً إلى تقييم أجرته "أونروا" في تموز 2020، فإن ما يقرب من 80% من الأشخاص الذين تم مسحهم قد صرحوا بأن عدد الوجبات أو كمية الطعام المستهلك قد انخفضت منذ بدء الجائحة في آذار 2020، كما صرحت أكثر من 90% من الأسر المعيشية للاجئين بأنها قد لجأت إلى استهلاك أطعمة أرخص و/أو أطعمة ذات قيمة غذائية أقل، وصرح 99% بأنهم قد كافحوا في سبيل شراء الطعام والمواد الأساسية الأخرى جراء ارتفاع أسعار السوق فيما ذهب العديدون للاستدانة في سبيل تلبية احتياجاتهم الأساسية، واستناداً إلى عملية رصد لاحقة للتوزيع تم إجراؤها في كانون الأول، فقد سجلت 48,3% من الأسر التي تم مسحها مستويات ضعيفة أو عند الحدود الدنيا في استهلاك الغذاء.

بدوره، شدّد مدير شؤون "أونروا" في سوريا أمانيا مايكل إيبيي على أنّ اليابان لا تزال واحداً من أكثر شركاء اللاجئين الفلسطينيين التزاماً وموثوقية، مُشيراً إلى أنّ هذا التبرع الذي يأتي في وقته سيساعد في ضمان أن "أونروا" بمقدورها مواصلة تقديم المعونة الغذائية للاجئين الأشد عرضة للمخاطر في هذا الوقت العصيب من الانكماش الاقتصادي الذي فاقمته الجائحة.

وفي السياق، أكَّد المنسق الخاص لسوريا والقائم بالأعمال في السفارة اليابانية في سوريا أكيرا إيندو، على التزام اليابان بدعم "أونروا" واللاجئين الفلسطينيين.

ولفت إلى أنّ بلاده ستظل منخرطة في المساعدة الإنسانية لكافة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا أينما كانوا وذلك من أجل تلبية احتياجاتهم، لافتاً إلى أنّ الأزمة الإنسانية في سوريا قد أصبحت أكثر تعقيداً، وخصوصا مع آثار جائحة كوفيد-19 التي حرمت الآلاف من الأسر من أمنها الغذائي وسبل معيشتها.

يُشار إلى أنّه وفي أواخر شهر فبراير المنصرم، أعلنت "أونروا"، أنّ الحكومة اليابانية وقّعت اتفاقيتي تبرّع تبلغ قيمتهما حوالي 40 مليون دولار مع وكالة الغوث الدوليّة لمواصلة تقديم خدماتها الهامة للاجئين الفلسطينيين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد