أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن، مساء أمس الاثنين 12 أبريل/ نيسان، بأنّ السفير الأميركي لدى الأردن هنري ت. ووستر والمفوّض العام للوكالة فيليب لازاريني نظّما زيارة إلى المركز الصحي التابع لوكالة "أونروا" في مُخيّم البقعة الذي يقع شمال مدينة عمَّان.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ بها، أنّ هذه الزيارة تأتي في أعقاب الإعلان الأميركي الأسبوع الماضي باستئناف الدعم لوكالة "أونروا"، حيث قال ووستر، خلال الزيارة: إنّ حكومة الولايات المتحدة تفخر بأن تقوم مرة أخرى بدعم مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن - والمراكز الصحية مثل هذا - من خلال "أونروا"، وبالشراكة الوثيقة مع الحكومة الأردنية، وفي الأسبوع الماضي فقط، أعلنت الحكومة الأميركية استئناف المساعدة الأمريكية لوكالة "أونروا" بمبلغ 150 مليون دولار كتمويلٍ جديد لعمليات "أونروا" في المنطقة، بما في ذلك هنا في الأردن.

وبيّن السفير أنّ هذا التمويل سيُوفّر الرعاية الصحيّة والأدوية، والوقاية من فيروس كوفيد-19، والإغاثة في حالات الطوارئ، وسبل الوصول إلى التعليم، وكما هو الحال مع جميع برامج المساعدات الأميركيّة، فإنّ شراكتنا مع "أونروا" ستجسد دائماً معايير عالية، والتزاماً بالمساءلة، والكفاءة، والشفافية، ونحن نتطلّع إلى هذا الجهد التعاوني لفعل ما نريد جميعناً القيام به ألّا وهو مساعدة المحتاجين، وليس لدينا شريك أفضل من "أونروا" في هذا الجهد.

وخلال الزيارة، اطّلع السفير ووستر على التقدم الذي تم إحرازه على صعيد حملة التطعيم ضد فيروس "كورونا" التي تقودها الحكومة في مركز البقعة الصحي، الذي يعد أحد مراكز التطعيم ضد الفيروس، والتي حددتها وزارة الصحة الأردنية كجزء من سياسة البلاد بشأن توفير لقاحات عادلة للجميع.

بدوره، رحَّب المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني باستئناف دعم الولايات المتحدة لوكالة "أونروا"، لافتاً إلى أنّ قدرة فرق "أونروا" الطبية على التكيف والاستجابة خلال الوباء واعتمادها المتزايد على التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك التطبيقات الصحية المتنقلة، تعد مفتاح مساهمات "أونروا" في مجال الصحة العامة في الأردن.

وأكَّد لازاريني أنّ استئناف المساعدة الأميركيّة سيُساعد بشكلٍ كبير مكتب "أونروا" الإقليمي في الأردن على مواصلة تقديم خدماته لأكثر من 2,4 مليون لاجئ من فلسطين، تشمل الخدمات التعليم الجيد لحوالي 120,000 طالب وطالبة في 169 مدرسة تابعة لوكالة "أونروا"، والخدمات الصحية في 25 مركزاً صحياً في جميع أنحاء المملكة، وخدمات الطوارئ للاجئين الفلسطينيين الأشد عرضة للمخاطر، بمن في ذلك حوالي 18,000 لاجئ فلسطيني من سوريا في الأردن.

وفي ختام بيانها، أوضحت "أونروا" أنّها قامت بتعديل تقديم خدماتها الصحية الأولية أثناء الجائحة لضمان استمرار سبل وصولها لجميع اللاجئين الفلسطينيين، في الوقت الذي تدعم فيه الجهود الوطنية في منع انتشار فيروس "كورونا" في الأردن والسيطرة عليه، كما قدّمت الوكالة، من خلال نهج يركز على المريض والأسرة، خدمات مستمرة طوال الجائحة، اشتملت على توصيل الأدوية من الباب إلى الباب لمرضى الحالات المزمنة، إضافة إلى خدمات الصحة الافتراضيّة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الأربعاء الماضي 7 نيسان/ أبريل، عن استئناف تمويلها لوكالة "أونروا" بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي، بعد ثلاث سنوات على وقف مساهمتها بموازنة الوكالة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد