أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مساء اليوم الثلاثاء 27 نيسان/ أبريل، أنّها ستقوم بصرف المعونات الخاصة باللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، واللاجئين المُسجّلين بشبكة الأمان الاجتماعي " الشؤون" بالدولار الأمريكي أو ما يعادله من سعر صرف الليرة في السوق، وفي أقرب وقت من أيّار/مايو المقبل.

وأشارت الوكالة في بيان لها، إلى تغيير آلية التسليم، حيث ستجري عبر شركة خدمات ماليّة، وليس عبر بطاقات الصرّاف اللآلي الخاصة بالمعونات والصادرة من بنك البحر المتوسّط، وستصدر الوكالة بياناً مُفصّلاً يتضمّن تفاصيل حول كيفيّة سحب المستحقات من الشركة المالية التي جرى التعاقد معها وأماكن سحب الاموال.

وبررت الوكالة تأخّر صرف المعونة في نيسان الجاري، بتغيير العقد مع المصرف، وانجاز ترتيبات ماليّة أخرى من شأنها ان تسمح للوكالة بتحقيق أفضل سعر صرف لقاء الأموال التي يتم تأمينها للمساعدات.

تجدر الإشارة، إلى أنّ قرار الوكالة بصرف المعونات بالدولار أو ما يعادلها من سعر صرف السوق، يأتي بعد سلسلة تحركات مطلبيّة للاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا تجاه الوكالة لتحقيق هذا المطلب، لم تتوقّف منذ بدء انهيار قيمة العملة اللبنانية، أواخر العام 2019 الفائت، وتمثّلت باعتصامات ومذكرات مطلبيّة قدموها للوكالة الدوليّة.

وتعتمد 85% من أسر فلسطينيي سوريا المهجّرين إلى لبنان وعددهم 27 الف لاجئ، على المساعدات النقديّة كرافد مالي أساسي لدفع أجرة المنازل وتأمين القوت اليومي، وذلك وفق الأرقام الصادرة عن "أونروا" في تقرير النداء الطارئ.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد