نظّمت الشبكة العالميّة للاجئين والمهجرين الفلسطينيين، وقفة في مُخيّم عايدة للاجئين الفلسطينيين في بيت لحم، وذلك دعماً وإسناداً لأهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة في وجه مخطط الاحتلال القاضي بتهجير عدد من سكّان الحي.

وشارك في الوقفة نشطاء عدّة مؤسّسات وفصائل وفعاليات مُخيّمات اللاجئين من مُخيّمات عايدة والدهيشة والعزة، حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينيّة والشعارات الداعمة لنضال أهالي الشيخ جراح ومدينة القدس.

وأكَّد المشاركون على أنّ أهالي الشيخ جراح يتعرّضون لأبشع سياسات التطهير العرقي، داعين لمواجهة قرارات المحكمة "الإسرائيلية" العليا، القاضي بإخلاء عدد من بيوت الحي التي تسكنها عائلات فلسطينيّة.

وشدّد المتحدّثون في الوقفة، على أهمية تقديم كل الدعم السياسي والقانوني والمادي، لتعزيز صمود الأهالي هناك، وتمكين وجودهم، في مختلف الأحياء والمناطق في القدس، والتي تتعرّض لسياسات التهويد والتهجير القسري، بدعم من مطلق من حكومة الاحتلال، مُؤكديّن في ذات الوقت على أهميّة تصعيد النضال اليومي ورفع الصوت الفلسطيني، دعماً للهبة المقدسيّة، وحي الشيخ جراح، ورفع الصوت الفلسطيني على امتداد خارطة الوطن في مواجهة السياسة الاستعمارية للمحتل الصهيوني.

يوم أمس، أجلت ما تُسمى "المحكمة العليا الإسرائيلية"، البت في استئناف قرار إخلاء عائلات (اسكافي، والكرد، والجاعوني، والقاسم)، من منازلها في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، لصالح مستوطنين يدعون ملكيتهم للأرض، حتى الخميس القادم، وذلك بعد أنّ كان قد صدر في أيلول 2020 قرار بإخلاء أربع عائلات من الحي، وهي: (اسكافي، والكرد، والجاعوني والقاسم)، وتبعه قرار آخر في الشهر الذي يليه يقضي بإخلاء ثلاث عائلات أخرى، وهي: (حماد، والدجاني، وداوودي).

وفي وقتٍ سابق، وجّهت المؤسّسة الفلسطينيّة لحقوق الإنسان "شاهد"، خطاباً للقسم القانوني في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تطالبها فيه بالقيام بواجباتها القانونيّة تجاه أهالي حي الشيخ جراح وذلك بموجب الاتفاق بين الأردن ووكالة "أونروا".

يُشار إلى أنّ حي الشيخ جراح بالقدس أنشئ العام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة "أونروا" والحكومة الأردنيّة، وفي حينه استوعب الحي 28 عائلة فلسطينيّة هجرت من أراضيها المحتلة العام 1948، ويسعى الاحتلال لتهجير قرابة 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلاً بالحي، وهذه المنازل مهدّدة بالاستيلاء على أيدي جمعيات استيطانيّة بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخراً قراراً بحق سبعة عائلات.

وقدّم "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في وقتٍ سابق، ورقة موقف تحت عنوان (تهجير أهالي الشيخ جراح جريمة حرب وليس نزاع ملكية) تتحدث عن الخلفية التاريخيّة لمأساة أهالي حي الشيخ جراح ومسؤولية كل من السلطة الفلسطينيّة والحكومة الأردنيّة ووكالة "أونروا" والمجتمع الدولي في إدارة الظهر لكل الانتهاكات الصهيونيّة بحقهم.
 

reh34.jpg

 

egew.jpg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد