فلسطينيون وعرب قضوا وقفة العيد بمظاهرات حاشدة في عواصم ومدن أوربية دعماً للقدس وغزة

الخميس 13 مايو 2021

شارك يوم أمس الأربعاء آلاف الفلسطينيين في النمسا، والجاليات العربية والإسلامية، ومتضامنون نمساويون في مظاهرة حاشدة وسط العاصمة فيينا دعماً لأهالي مدينة القدس وقطاع غزة في ظل العدوان الصهيوني المتواصل.

وخلال الوقفة، ردّد المتظاهرون شعارات تندد بمحاولات الاحتلال إجلاء العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، ورفعوا الأعلام الفلسطينيّة وسط هتافاتٍ تُطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزّة.

وطالب المشاركون كافة الفصائل الفلسطينيّة بالوحدة لحماية القدس والتصدي لعدوان الاحتلال على القطاع، مُطالبين بوقف الاعتداءات على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948.

وفي أثينا، شارك المئات من الفلسطينيين والعرب في مظاهرة أمام سفارة كيان الاحتلال، رفضاً لممارسات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وخلال التظاهرة، هاجم المشاركون سفارة الاحتلال من خلال رجمها بالحجارة والعصى على وقع الهتافات المُطالبة بحرية الشعب الفلسطيني.

  وقال أحد الناشطين الفلسطينيين في اليونان عبر منصات التواصل الاجتماعي: إن عناصر سفارة السلطة كانوا موجودين داخل المظاهرة وحاولوا جاهدين إخماد المظاهرة وتهدئتها "حفاظاً على امتيازاتهم وطبقيتهم"،  مضيفاً أنّهم لم يعرفوا أنّ هناك شباب واعي قادر على اسكاتهم كلّما حاولوا استفزاز المُشاركين.

ورأى أحد المشاركين في المظاهرة، أنّ على كل طواقم السلطة وكوادرها التي تخلّت وما زالت تتخلى عن شعبها في غزة والضفة والأراضي المحتلة والشتات أن تراجع نفسها وأن تعي جيدًا بأن اليوم القيادة الحقيقة للشارع في الشتات والمقاوم في غزة والفدائي في الضفة وكل من سلك طريقهم هو من يقودنا اليوم.

ناشط في فيينا.JPG

وفي الدنمارك، نظمت الجمعيات الفلسطينيّة في مدينة أورهوس الدانمركية مظاهرة جماهيرية حاشدة تضامناً مع مدينة القدس وحي الشيخ جراح، وضد العدوان على غزة، وذلك في ساحة المجلس البلدي في مدينة أورهوس الدانمركية.

وخلال المظاهرة التي شاركت فيها الجاليات الفلسطينيّة والعربيّة والإسلاميّة، والمتضامنون من الدنمارك، ألقيت ثلاث كلمات سياسية، حسين آراك من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والصحفي أولا يسن من حزب القائمة الموحدة، وربيع الزحمد من حزب راديكال اليسار.

وشدّد المتحدثون على حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية في نيل حريته المسلوبة من قبل كيان الاحتلال، مُعبرين عن إدانتهم للإجراءات القمعية "الإسرائيلية" بحق الشعب الفلسطيني في جميع الأراضي الفلسطينيّة وخاصة في مدينة القدس المحتلة وغزة.

مظهرة في الدانمارك.jpg

كما رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينيّة واليافطات المنددة بجرائم الاحتلال، وشعارات تؤيّد نضال الشعب الفلسطيني، في حين أكَّد المشاركون من خلال هتافاتهم على حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين كما أقرتها القرارات الدوليّة.

أمّا في العاصمة الألمانيّة برلين، فقد شارك الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينيّة والعربية في وقفةٍ رافضة لقمع قوات الاحتلال لأبناء مدينة القدس، ورفضاً لمخططات التهجير في حي الشيخ جراح المقدسي.

وخلال الوقفة، طالب المتظاهرون الدول الأوروبيّة بالتدخّل لوقف المجازر من قبل الاحتلال والمستوطنين في القدس والشيخ جراح، ووقف العدوان المتواصل على قطاع غزّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد